الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الانتباه وتنمية القدرة على التذكر لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام الحاسوب وأثر ذلك على تحصيلهم الأكاديمي، وقد تكونت عينة الدراسة من (20) طالباً وطالبة من طلبة مدرسة احمد عرابي للتربية الفكرية بإدارة وسط القاهرة التعليمية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة تجريبية (10) (5 إناث-5 ذكور)، ومجموعة ضابطة (10) (5 إناث-5 ذكور). واستخدم الباحث الأدوات التالية: -مقياس الانتباه البصري (إعداد/ الباحث). - مقياس التذكر السمعي (إعداد/ الباحث). -اختبار التحصيل الأكاديمي(إعداد/ الباحث). -مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة المصرية.(إعداد ا.د/عبد العزيز السيد الشخص، 2006)-البرنامج التدريبي بالحاسوب لتحسين الانتباه وتنمية القدرة على التذكر (إعداد/ الباحث)وباستخدام الأساليب الإحصائية اللابارامتري لتحليل بيانات الدراسة، ومنها: اختبار مان ويتني Mann-Whitneyلدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة، واختبار ويلكوكسون Wilcoxon لدلالة الفروق بين المجموعات المرتبطة، توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج التدريبي بالحاسوب لتحسين الانتباه وتنمية القدرة على التذكر لدى أفراد المجموعة التجريبية. الكلمــات المفتاحيه الانتــباه ، الذاكـــرة ، التحصيل الأكاديمي . |