الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدخل مبكر لتنمية بعض المفاهيم الأساسية لدى الأطفال الصم ؛ والتعرف على مدى فاعليته فى خفض مستوى النشاط الزائد لديهم . وقد تكونت عينة الدراسة من عينة كلية قوامها (20) طفلاً وطفلة من الأطفال الصم (ممن تصل درجة الفقد السمعى لديهم 91 ديسيبل فأكثر) ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين فى العدد إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (10) أطفال ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات . واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية : 1- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الرابعة) (تعريب/ لويس مليكه 1998- ج). 2- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة (إعداد / عبد العزيز الشخص ، 2006) 3- مقياس ن. ز. (النشاط الزائد) (إعداد/عبد العزيز الشخص ، 1984) (إعادة تقنين الباحث) . 4- مقياس المفاهيم الأساسية (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص ، السيد يس التهامى ، ياسر إبراهيم محمد ، 2013) 5- برنامج التدخل المبكر للأطفال الصم (إعداد/ الباحث) وقد استخدم الباحث برنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for The Social Science (SPSS) فى التحليل الإحصائى للدراسة ، وذلك من خلال استخدام اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test ، واختبار مان ويتنى Man-Whitney Test ، ومعامل ارتباط بيرسون . وقد أسفرت نتائج الدراسة عن التحقق من صحة جميع الفروض ، مما يدل على فاعلية برنامج التدخل المبكر المستخدم فى الدراسة فى تنمية بعض المفاهيم الأساسية للأطفال الصم ، وخفض نشاطهم الزائد فى مرحلة ما قبل المدرسة . |