Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للتدريب على إدارة الذات في تحسين السلوك التكيفي لدى الأطفال التوحديين والحد من مشكلاتهم السلوكية.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
محمد ، فاطمة سعيد .
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة سعيد محمد
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مناقش / سميرة محمد شند
مناقش / اسماء عبد المنعم
الموضوع
الأطفال التوحديون Autistic Children . السلوك التكيفي Adaptive Behavior
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
عدد صفحات الرسالة 285 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
3/5/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 25

from 25

المستخلص

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج للتدريب على إدارة الذات في تحسين السلوك التكيفي لدى الأطفال التوحديين والحد من مشكلاتهم السلوكية.
هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج لتدريب الأطفال التوحديين على إدارة الذات، والوقوف على مدى فاعلية هذا البرنامج فى مساعدة هؤلاء الأطفال على تحقيق مستويات أكبر من الاستقلالية فى الأنشطة الأكاديمية والاستقلالية والاجتماعية، وكذلك فى تحسين سلوكهم التكيفى وخفض بعض السلوكيات المضطربه لدى هؤلاء الأطفال.
عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة من عشرة أطفال توحديين من الذكور، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 8- 12 سنة، يتم تقسيمهم إلى مجموعتين على النحو التالي:
أ- مجموعة تجريبية: خمسة أطفال.
ب- مجموعة ضابطة: خمسة أطفال.
كما تتم إجراءات المجانسة بين أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية من حيث درجة الذكاء، ودرجة التوحد، والعمر الزمني، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي.
إجراءات الدراسة: تم استخدام مجموعة من الأدوات عبارة عن:
أ- أدوات ضبط العينة وتحقيق التجانس بين الأطفال في المجموعتين الضابطة والتجريبية، وهي:
1)مقياس وكسلر لذكاء الأطفال: إعداد/ محمد عمادالدين إسماعيل لويس كامل مليكة(1999).
مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية. إعداد / عبد العزيز السيد الشخص (2006).
ب- أدوات مرتبطة بالمتغيرات التجريبية وقياس نتائج الدراسة وهي:
1) مقياس السلوك التكيفي للأطفال إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص (1998).
2)مقياس تشخيص التوحد إعداد/ سيد الجارحي (2004).
3)مقياس إدارة الذات للأطفال التوحديين (إعداد الباحثة).
4)البرنامج التدريبي على إدارة الذات (إعداد الباحثة).
تم الاستعانة بالأساليب الإحصائية الآتية :
1-الأساليب الإحصائية اللابارامترية وهي (متوسط الحسابي، معامل الارتباط، الانحراف المعياري)
2-الأساليب الإحصائية البارامترية وهي كالآتي:
أ- اختبار مان ويتني Man Whitney Test:
للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة.
ب- اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test:
للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات القياسين القبلي والبعدي ، والقياسين البعدي والتتبعي. وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج تبين من خلالها فاعلية البرنامج التدريبي على إدارة الذات المستخدم في الدراسة لدى الأطفال التوحديين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع في تحسين السلوك التكيفي والحد من مشكلاتهم السلوكية.
الكلمات المفتاحية:
الأطفال التوحديون Autistic Children
السلوك التكيفي Adaptive Behavior
السلوكيات المضطربة Disruptive Behaviorsإدارة الذات .Self- Management