الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الحاسب الآلي في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لذوي الإعاقة العقلية البسيطةهدف الدراسة:هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام الحاسب الآلي عينة الدراسة:تكونت عينة الدراسة من 20 طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية بين 9- 13 سنة، وأعمارهم العقلية بين 6,1- 8,8، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين:-مجموعة تجريبية تكونت من 10 أطفال-مجموعة تجريبية تكونت من 10 أطفال. إجراءات الدراسة: تم استخدام مجموعة من الأدوات عبارة عن:أ-أدوات ضبط العينة وتحقيق التجانس بين الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة، وهي: اختبار ستانفورد- بينيه “Stanford- Binet” لقياس الذكاء (الصورة الرابعة)، تعديل: لويس مليكة (1998)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2006).ب-أدوات مرتبطة بالمتغيرات التجريبية وقياس نتائج الدراسة، وهي: مقياس السلوك التكيفي للأطفال (إعداد: عبد العزيز الشخص، 1998)، تم تطبيق أحد مجالات المقياس (النمو اللغوي) على عينة الدراسة ، ومقياس اللغة الاستقبالية(إعداد:الباحثة)، ومقياس اللغة التعبيرية (إعداد:الباحثة)، واستمارة مقابلة لتحديد بعض مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية المتضمنة في برنامج الدراسة المستخدم (إعداد الباحثة)، وبرنامج تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية باستخدام الحاسب الآلي (إعداد: الباحثة)، وبرنامج ملحق ببرنامج الحاسب الآلي لتنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية (إعداد: الباحثة).وكذلك تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للكشف عن الفروق بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة ودلالتها، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة، مما دل على فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام الحاسب الآلي في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة.الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي >تنمية لغة استقبالية>لغة تعبيرية >حاسب الآلي >أطفال>مهارات اللغة >إعاقة عقلية بسيطة |