Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أفلام الرسوم المتحركة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من أطفال المدارس الإبتدائية.
الناشر
جامعة عين شمس.كلية التربيةزقسم الصحة النفسية.
المؤلف
مجاهد،أحمد أبو الفتوح على.
هيئة الاعداد
باحث / حمد أبو الفتوح على
مشرف / محمد إبراهيم
مشرف / أسماء إبراهيم .
مناقش / نارد قاسم
الموضوع
أفلام الرسوم المتحركة – الخيال- العدوان- الإنسحاب الإجتماعي – أطفال المدارس الإبتدائية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
عدد صفحات الرسالة 276ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/5/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي الكشف عن العلاقة بين أفلام الرسوم المتحركة وبعض المتغيرات النفسية التي يتمثل بعضها في العدوان والإنسحاب الإجتماعي والخيال لدي الأطفال، متخذة من المنهج الوصفي أداة لها علي عينة قوامها 204 تلميذ وتلميذة من تلاميذ المدارس الإبتدائية (الخاصة -الحكومية). وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة إرتباطية موجبة بين معدل مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة والسلوك العدواني للأطفال، وكذلك تبين النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني للأطفال المشاهدين لأفلام الرسوم المتحركة تعزي إلي معدل المشاهدة لصالح الأطفال المشاهدين بمعدل مرتفع، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني لدي الأطفال المشاهدين لأفلام الرسوم المتحركة تعزي إلي متغير النوع (ذكور، إناث) لصالح الأطفال الذكور في كل من العدوان المباشر واللفظي والكلي، ولا توجد فروق بين النوعين في العدوان غير المباشر. وأيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني لدي الأطفال المشاهدين لأفلام الرسوم المتحركة تعزي إلي نوع المدرسة (الخاصة - الحكومية) لصالح أطفال المدارس الحكومية في كل من العدوان المباشر واللفظي، ولا توجد فروق بين النوعين في العدوان غير المباشر والكلي.
بينما تظهر النتائج عدم وجود علاقة إرتباطية بين معدل مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة والسلوك الإنسحابي للأطفال وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الإنسحابي لدي الأطفال المشاهدين لأفلام الرسوم المتحركة تعزي إلي معدل المشاهدة (مرتفع، منخفض) أو متغير النوع (ذكور، إناث) أو نوع المدرسة (الخاصة -الحكومية) .
كما توضح نتائج الدراسة وجود علاقة إرتباطية موجبة بين معدل مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة والخيال الكلي لدي الأطفال علي الرغم من عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الخيال لدي الأطفال المشاهدين لأفلام الرسوم المتحركة تعزي إلي معدل المشاهدة (مرتفع، منخفض) أو متغير النوع (ذكور، إناث) أو نوع المدرسة (الخاصة -الحكومية) .
وتوصي الدراسة بوجوب قيام الأسرة في الإستخدام السليم من خلال تحديد أوقات المشاهدة، مناقشة الأطفال في محتوي البرامج المشاهدة، إنتقاء البرامج المفيدة التي تنمي الخيال الإيجابي، العناية بمضمون برامج الأطفال لتقدم لهم الإمتاع الفكري والوجداني، أن تنمي فيهم الشعور بالإنتماء والحب وتقدم لهم الإتجاهات والميول والسلوكيات السوية.
الكلمات المفتاحية: أفلام الرسوم المتحركة – الخيال- العدوان- الإنسحاب الإجتماعي – أطفال المدارس الإبتدائية.