Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام اختيار وتدريب مديري المدارس التجريبية الرسمية للغات في مصر :
المؤلف
محمد ، منى فتحي حنفي.
هيئة الاعداد
باحث / منى فتحي حنفي محمد
مشرف / أمين محمد النبوي
مشرف / محمد طه حنفي صالح
مناقش / محمود عطا محمد علي
مناقش / عبدالناصر محمد رشاد
الموضوع
المدرسين - تدريب .
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
351ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - تربية مقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

كلية التربية
قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية
نظام اختيار وتدريب مديري المدارس التجريبية الرسمية للغات في مصر
( دراسة تقويمية )
ملخص
رسالة مقدمة من
الطالبة
منى فتحي حنفي محمد
للحصول على درجة الماجستير في التربية
” تخصص إدارة تعليمية ”
إشراف
الدكتور الدكتور
أمين محمد النبوي محمد طه حنفي
الاستاذ بقسم التربية المقارنة الاستاذ المساعد بقسم التربية المقارنة
والادارة التعليمية والادارة التعليمية

مر تعليم اللغات في مصر بمراحل تاريخية متعددة ومتنوعة , ولقد بدأت المدارس التجريبية الرسمية للغات في مصر تمارس دورها على الساحة التعليمية في العام الدراسي 79/1980 ممثلة في 7 مدارس فقط ثم تزايد عدد المدارس في السنوات التالية حتى وصل إلى 1097 مدرسة في سنة 2006/2007 , وتقوم فلسفة المدارس التجريبية الرسمية للغات على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية , وتهدف إلى إتاحة الفرصة لتجريب وتطبيق المناهج والطرق التربوية والتنظيمات الإدارية الحديثة تمهيدا لنشرها و تمكين هيئات التدريس بكليات التربية من تجريب نظريات التربية والإدارة تجريبا ميدانيا وتقويم نتائجها و إتاحة الفرص لرجال التعليم للوقوف على أحدث ما يتم في مجالات التجديد والتحديث التربوي و التوسع في دراسة لغات أجنبية بجانب المناهج الرسمية المقررة .
على الرغم من الأهمية التي توليها وزارة التربية والتعليم بمصر لتدريب المديرين أثناء الخدمة و بالرغم من اهتمام الدولة بتدريب العاملين بالمدارس التجريبية إلا أن برامج تدريب المديرين بها لم تحظ بالقدر الكافي من الاهتمام مثلما أعطي لبرامج تدريب المعلمين
ويمكن تحديد مشكلة البحث في محاولة الإجابة على الاسئلة التالية :
1- ما الأسس النظرية لنظام اختيار و تدريب مديري المدارس التجريبية في الفكر الإداري المعاصر ؟
2- ما واقع نظام اختيار و تدريب مديري المدارس التجريبية الرسمية للغات في مصر نظريا وميدانيا ؟
3- كيف يمكن الاستفادة من الإطار النظري ومن الدراسة النظرية والميدانية في الوصول إلى مقترحات لتطوير نظام اختيار وتدريب مديري المدارس التجريبية الرسمية للغات في مصر ؟
ولقد اقتصرت حدود البحث على مديري المدارس التجريبية الرسمية للغات .
وتمثلت اهداف البحث فيما يلي :
1. تحليل الأسس النظرية التي يستند إليها نظام اختيار و تدريب مديري المدارس التجريبية في الفكر الادارى المعاصر .
2. وصف وتحليل واقع نظام اختيار و تدريب مديري المدارس التجريبية الرسمية للغات في مصر .
3. محاولة الاستفادة من الاطار النظري والدراسة النظرية والميدانية لمصر في الوصول الى مقترحات لتطوير نظام اختيار وتدريب مديري المدارس التجريبية الرسمية للغات .
يتخذ هذا البحث المنهج الوصفي .
ولقد تضمن البحث خمسة فصول وهي على النحو التالي :
الفصل الأول : تحديد الإطار العام للبحث ويشمل ( مقدمة - مشكلة البحث - حدود البحث - - أهداف البحث - أهمية البحث - الدراسات السابقة - مصادر البحث - أدوات البحث - مصطلحات البحث - منهج البحث وخطواته ) .
الفصل الثاني : نظام اختيار وتدريب مديري المدارس التجريبية الرسمية للغات ( إطار نظري ) .
الفصل الثالث : واقع نظام اختيار وتدريب مديري المدارس التجريبية الرسمية للغات في مصر
( دراسة نظرية ) .
الفصل الرابع : نظام اختيار وتدريب مديري المدارس التجريبية الرسمية للغات في مصر
( دراسة ميدانية ) .
الفصل الخامس : نتائج البحث وتوصياته ومقترحاته .
ومن اهم النتائج التي اسفر عنها البحث هي :
اولا : جوانب القوة في النظام الحالي لاختيار وتدريب مديري المدارس التجريبية الرسمية للغات وتتمثل هذه الجوانب فيما يلي :
1- اختيار مديري المدارس التجريبية على اساس الكفاءة العلمية واللغة الانجليزية .
2- التركيز على ذوي الخبرة في الادارة المدرسية .
3- التركيز على تقارير الكفاية السنوية للمديرين .
4- اعتماد اسلوب الندب في بعض المدارس للمرشح قبل تعيينه .
5- التركيز على المقابلة الشخصية التي يمكن من خلالها الكشف عن مدى قدرة المرشح الشخصية والصحية لاداء مهامه المستقبلية .
6- الحرص على تنفيذ دورات تدريبية لرفع كفاءة المديرين .
7- إنشاء مشروع الاكاديمية المهنية للمعلمين للتدريب والتنمية البشرية .
ثانيا : جوانب الضعف في النظام الحالي لاختيار وتدريب مديري المدارس التجريبية الرسمية للغات وتتمثل هذه الجوانب فيما يلي :
1. ضعف الاعداد والتاهيل لوظيفة مدير مدرسة تجريبية
2. اهمال الجانب التربوي والتركيز على اللغات فقط .
3. اختيار افضل الموجودين من المعلمين عن طريق مسابقات خاصة ليتم ترقيتهم إلى مدير اوناظر لمدرسة تجريبية في بعض المناطق والتنازل عن شرط الخبرة في الادارة المدرسية .
4. عزوف اغلبية المعلمين والمعلمات ممن تنطبق عليهم شروط الترشيح للعمل كمدير او ناظر مدرسة تجريبية وذلك لعدة اسباب منها رفض تحمل المسئولية خوفا من العقبات القانونية التي دائما ما تواجه مدير المدرسة في جميع قراراته وقلة الحوافز المادية والمعنوية .
5. التفاوت في معايير الاختيار بين محافظات الجمهورية .
6. أغلب البرامج التدريبية المنفذة خاصة بالمديرين بصفة عامة ولا يوجد خصوصية لمديري المدارس التجريبية .

7. عدم الاهتمام بتدريب المدربين داخل الوزارة والارتقاء بشانهم للالمام بمتطلبات هذه المهنة
8. الميزانية المخصصة لمراكز التدريب غير كافية ولا تفي بجميع مهام التدريب .
9. قلة فرص التدريب لمن هم خارج القاهرة وذلك لعدم وجود فروع لمركز تنمية الموارد الخاص بتدريب مديري ونظار المدارس التجريبية في المحافظات الاخرى ولهذا فإن هؤلاء المديرين يتم مساواتهم في تدريباتهم بمديري المدارس الاخرى وليست لهم خصوصية المدارس التي يديرونها .
10. تقويم البرامج التدريبية يتم بصورة روتينية وغير جادة بعد الانتهاء من التدريب .
11. تقويم مدير المدرسة المتدرب يتم عن طريق شهادة حضور فقط اي إعطائه اخلاء طرف بعد الانتهاء من التدريب دون ان يكون هناك امتحانات او متابعة من العمل بعد عودته إليه .