Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام الموازين العرجاء على الجمل اللحنية والهارمونيات فى اعمال يانى /
المؤلف
الشامى, ايمن يوسف على حسن.
هيئة الاعداد
باحث / ايمن يوسف على حسن الشامى
مشرف / محمد عبد الله احمد
مناقش / محمد عبد الغفار احمد
مناقش / محمد عبد الله احمد
الموضوع
التربية الموسيقية. الالحان الموسيقية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

لا شك أن معظم الوقت الذي يستغرقه السماع الموسيقى، يذهب إلى العصور الذهبية للموسيقى الجدية وهي المرحلة الكلاسيكية والرومانتيكية والباروك وما قبلها، حتى أصبحت كلمة موسيقى كلاسيكية لا تتجاوز الخط البياني من مونتفيردي إلى مالر. إلا أن السنوات الأخيرة أيقظت موجة الثبات فالإصغاء إلى الموسيقى الكلاسيكية الجديدة ومتابعة الأسماء التي تظهر بين حين وآخر، والنبش في سنوات أو القرن العشرين خاصة المجلات الموسيقية النقدية المتابعة، ودور النشر المتحفز.
ولقد أصبحت ظاهرة الأصوات الجديدة والموسيقى الحديثة أشبه بمنتجعات نقاهة وإعادة نشاط فأنت هنا تغمر بوسائل وطرق تعبير غير مألوفة، تحاول الوصول إلى أركان في النفس غير مألوفة وجديدة أيضاً. وليست هذه الموسيقى الجديدة تعتمد النشاز والصخب والضوضاء باعتبارها ظواهر عصر لا مهرب منها فقط، فهناك على العكس من يرى ضرورة مواجهة هذا النشاز بالانسجام، أو دحر الأول بالثاني، على أن يكونا معا لكي يظهر التضاد مقدار العمق في كليهما.
من هؤلاء مؤلف البحث الراهن ياني (Yanni) وهو يوناني الأصل أمريكي الجنسية ولد في اليونان في مدينة كالاماتا على سواحل البحر المتوسط وهو من مواليد 14 نوفمبر عام 1954 بدأ بالعزف على آلة البيانو وهو في الثامنة من العمر رافضاً أخذ أي دروس في العزف. وفي العام 1972 وبتشجيع من والديه ترك موطنه ليلتحق بجامعة مينوسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية ليدرس علم النفس وخلال فترة الدراسة قام بمشاركة فرقة روك بالعزف تدعى كامليون وبدأ بتطوير أسلوبه الموسيقي الخاص مستخدماً البيانو والاورج ليبتكر أصوات جديدة. ولقد تخرج ياني من الجامعة عام 1979 وبعد التخرج قرر أن يمنح الموسيقى كل وقته وجهده لعام كامل. أراد أن يقصد الحياة في الموسيقى، وعلى الرغم من أنه لا يقرأ النوتة الموسيقية فقد ألف أعمالاً كاملة متحدياً التصنيف الموسيقي.
وجاءت مؤلفاته لآلة البيانو أكثر إستصاغة عن غيرة من المؤلفين المعاصرين وأسهم من خلالها في حل المعادلة الصعبة بين التراث والتجديد فجاءت مشتملة على عناصر لحنية لأغاني التراث اليوناني حافلة باكليات التي تميل إلى أسلوب النظريات المعبر عن موسيقى رول البحر الأبيض المتوسط إلى جانب تمكنه من إخضاع صياغتها الموسيقية لتقنيات عزفية لآلة البيانو تتناسب مع الاتجاهات المعاصرة لموسيقى القران العشرين، ولقد وصفت بأنها متناغمة كتناغم ألوان قوس قزح في الأفق لحظة غروب الشمس، كما جاءت في وصف الطبيعة لتغطي انطباعا حيث يماثل انطباع الطفل عند استماعة للقصص الخيالية قبل خلود للنوم.
عشق ياني موسيقى الجاز أنخرط في فرق الشباب كعازف لموسيقى الروك اندرول Rock Roll في الولايات المتحدة الأمريكية قيل أن يشتهر كعازف ومؤلف موسيقى معاصر.
اعتنق ياني الأفكار الفلسفية للأديب الصيني ”كونفو شيوس Confu cius ” بأن الموسيقى جواهر الإنسانية والمرأة التي تعكس حالة المجتمع وكان ياني مؤمناً بأن الجنس البشري باستطاعته أن يتناغم معاً كتناغم الأنغام في المنظومة الموسيقية اللحنية رغم المنازعات والاضطرابات السائدة في أرجاء العالم.
صنفت مؤلفات ياني بأنها مؤلفات ليست سهله الآداء يعتمد فيها على إظهار براعة العازف في التعبير الأدائي ومدى ما يتمتع به من مهارات تكنيكية على الآلة من خلال وقت مستقطع داخل المؤلفة يقوم بها العازف بارتجالات لها صلة بالنسيج اللحني للمؤلفة.
لذا فكر الباحثة في موضوع هذا البحث للتعرف على أسلوب ” ياني ”yanni” في التأليف الموسيقي بصفة عامة وأثر استخدام الموازين العرجاء على الجمل اللحنية والهارمونيات وكيفية تناوله كمؤلف ينتمي للعصر الحديث.
وقد تضمن البحث أربع فصول لعرضها كما يلي:
الفصل الأول: ويشتمل على :
المبحث الأول
مقدمة- مشكلة البحث- أهداف البحث- أهمية البحث- أسئلة البحث- عينة البحث- منهج البحث- أدوات البحث- مصطلحات البحث
المبحث الثاني: الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثاني: الإطار النظري.
وقد تناول الباحث في هذا الفصل المفاهيم المرتبطة بموضوع البحث وتم تقسيم الفصل الثاني إلى خمسة مباحث هم:
المبحث الأول: العصور الموسيقية وتطور الموسيقى.
المبحث الثاني: نشأة ياني وحياته وأهم أعماله.
المبحث الثالث : الأوركسترا
المبحث الرابع :الهارموني
المبحث الخامس : الايقاع
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي:
وقد قام الباحث بإجراء دراسة وصفية لمقطوعة Marching Season عينة البحث لياني وتنولها بالتحليل النظري.
الفصل الرابع: نتائج البحث وتفسيرها:
في هذا الفصل يقوم الباحث بعرض نتائج البحث من خلال الإجابة على تساذلات البحث.
توصيات البحث:-
يوحي الباحث بما يلي:-
• ضرورة الاستفادة بمؤلفات ” ياني Yanni ” ضمن مناهج التحليل في الدراسات العليا لتوضيح الصيغ الموسيقية في التأليف وأضافت عليها من تغيرات.
• ضرورة التعرف على كيفية استخدام الموازين العرجاء عند ” ياني Yanni ” في مؤلفات أخرى له لتكوين شكل عام عن أسلوبه في تناوله الموازين الموسيقية.
• ضرورة عمل أبحاث أخرى لدراسة تأثير ” ياني Yanni ” بما قدم من لغة موسيقية متقدمة في ذلك الوقت وهذا العصر الحالي.
• ضرورة ربط المادة العلمية التي تدرس بمتطلب الحياة العلمية لخريج العلوم الموسيقية وحل أزمة الفجوة الزمنية بين الدراسة الأكاديمية والحياة العلمية.