الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف البحث : انالايقاع البصري هو الموسيقي المرئية او النغمة البصرية التي تجذب ثم تمتع فيتحقق التذوق والاستمتاع.. وبلغة الاتصال الحديث .. الانتباه.. ثموصول الرسالة ثم المعرفة ..يتبعها الاقتناع..ويستتبعه تغيير السلوك وان الايقاع البصري في مدارس الفن موضوع البحث ..الرمزية ..التكعيبية ..المستقبلية..التعبيرية..والتجريدية قداثر علي منهج واسلوب التناول لدي مصممي وسائل الاتصال المطبوع في عصرنا الحديث. منهج البحث : البحث المنهج التاريخي التحليلي. ومن اهم النتائج : كل مدارس الفن الحديث - بدا من الرمزية وحتي التجريدية اهتمت بالجانب الميتافيزيقي وهو الجانب الخفي الغير منظور، وقد كان لهذا الجانب تاثيره في اساليب التناول والمعالجة الفنية فهو اهتمام بالجانب الروحي بعبدا عن المحاكاة. -للالوان المرئية معادلها الصوتي : فالبحث في العلاقة بين اللون والموسيقي قائم ومستمر وقد اثبتت التجارب الفنية وتنظيرات كثير من المنظرين ان العمل الفني المرسوم او المطبوع هو بمثابة موسيقي مرئية للعين المتذوقة. -الايقاع البصري في العمل الفني التشكيلي هو الذي يمنح الحياة لهذا العمل -ويتحقق هذا الايقاع من خلال عناصر ومقومات العمل الفني -فالخط -والالوان- وطريقة توزيع العناصر المختلفة والمساحة والفارغ وملامس الاشكال.. كلها ادوات الفنان التشكيلي لتحقيق الايقاع البصري في العمل رسما او طباعة، نحتااو معمارا. |