الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام الهيبرميديا على التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهاري للمبتدئات في الوثب الطويل. وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبيى بتصميم مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وقد تم تطبيق التجربة الأساسية على عينة عددها (24) تلميذة بالمدرسة الرياضية التجريبية بنات ببورسعيد، تم اختيارهن بالطريقة العمدية العشوائية من بين تلميذات الصف الأول الإعدادي بمحافظة بورسعيد للعام الدراسي 2012/2013م، حيث قُسمن الى مجموعتين متساويتين قوام كل مجموعة (12) تلميذة. وقامت الباحثة بإجراء تجانس وتكافؤ العينة فى معدلات النمو عن طريق حساب متغيرات (السن _ الطول _ الوزن) ودرجة الذكاء بتطبيق اختبار الذكاء المصور، ومتغير اللياقة البدنية بتطبيق الاختبارات البدنية الأكثر ارتباطاً بمسابقة الوثب الطويل، كما استخدمت الباحثة درجات استمارة تقييم مستوى الأداء المهاري لمسابقة الوثب الطويل التي قامت بتصميمهاعن طريق المحكمين ( لجنة الإمتحان العملى )، وقامت الباحثة بتطبيق الاختبار المعرفي التي قامت بتصميمه لقياس مستوى التحصيل المعرفي لدى التلميذات في المعلومات المعرفية لمسابقة الوثب الطويل، وقامت الباحثة بإجراء المعاملات العلمية لجميع الاختبارات واستخدمت فيها برنامج (SPSS) لحساب المتوسط الحسابى والإنحراف المعيارى والوسيط ومعامل الإلتواء واختبار مان وتنى Mann – Whitney tste، واختبار ويلككسون Wilcoxon test ، ومعامل الإرتباط، وقيمة (ت)، ومعامل صدق التمايز= إيتا2، حجم التأثير لكوهين، معامل التمييز، معامل السهولة والصعوبة، نسبة الكسب المعدل لبلاك. وأوضحت النتائج أن البرنامج التعليمي باستخدام الهيبرميديا قد أثر تأثيراً إيجابياً على مستوى أداء مسابقة الوثب الطويل وتحسن الجانب المعرفى والمهاري في الوثب الطويل لدى تلميذات المجموعة التجريبية بدرجة أكبر من تلميذات المجموعة الضابطة. |