Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحليل الموقف الراهن للاعلام الزراعى فى التليفزيون المصرى /
المؤلف
حسن, هند حسنى على.
هيئة الاعداد
باحث / هند حسنى على حسن
مشرف / بهجت محمد عبد المقصود
مناقش / مجدى عبد الوهاب خطاب
مناقش / السيد حسين طلعت
الموضوع
الارشاد الزراعى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
31/5/2014
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الزراعة - Rural Community and Agricultural Extension
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

يعرض هذا الباب ملخصاً للبحث وأهم التوصيات التي أمكن الخروج بها.
1 – ملخص البحث:
يهدف هذا البحث إلى تحليل الموقف الراهن للإعلام الزراعى فى التليفزيون المصرى وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
1. التعرف على الخرائط البرامجية الزراعية فى قنوات التليفزيون المصرى خلال عام 2012م.
2. تحديد الإختلافات المكانية فى خريطة البرامج الزراعية فى التليفزيون المصرى.
3. تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في البرامج الزراعية فى التليفزيون المصرى بإستخدام أسلوب التحليل الرباعى ((SWOT Analysis.
4. إعداد مصفوفة التحليل الإستراتيجى للعوامل الداخلية والخارجية (SWOT Matrix) للإعلام الزراعى فى التليفزيون المصرى.
5. التعرف على مشاهدة وتقييم الزراع للبرامج الزراعية في التليفزيون المصرى.
6. التعرف على أهم تجارب بعض دول العالم فى مجال الإعلام الزراعى عامة والتليفزيونى بصفة خاصة.
7. التعرف على رؤى ومقترحات الخبراء والزراع لتفعيل الإعلام الزراعى فى التليفزيون المصرى.
وينقسم هذا البحث إلى ثلاثة أقسام رئيسية : أجرى القسم الأول لتحقيق الهدفين الأول والثانى وذلك بحصر جميع البرامج الزراعية بقنوات التليفزيون المصرى الرئيسية والإقليمية خلال أربع دورات برامجية عام 2012م. وتم رصد الخرائط البرامجية الزراعية في جميع الدورات بتلك القنوات، كما تم إعداد خرائط الإختلافات المكانية بين قنوات التليفزيون المصرى التى شملها البحث. واعتمد هذا الجزء من البحث علي بيانات ثانوية تم الحصول عليها من مصادر مختلفة. أما القسم الثانى فقد كان بغرض تطبيق أسلوب التحليل الرباعى ( SWOT Analysis ) .واعتمد هذا القسم على بيانات أولية تم الحصول عليها من مجموعة من الخبراء ذوى الخبرة الأكاديمية والمهنية ذات الصلة بالإعلام الزراعي التليفزيوني وهم:
1. الباحثون فى مجال الإرشاد الزراعي من حملة الدكتوراه في الإرشاد الزراعي بكليات الزراعة علي مستوى الجمهورية، ومعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة.
2. الباحثون في مجال الإذاعة والتليفزيون من حملة الدكتوراه بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعتي أسيوط والمنيا، وقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة.
3. جميع معدى ومقدمي البرامج الزراعية بقنوات التليفزيون المصري الرئيسية والإقليمية.
ولقد أجرى البحث فى هذا القسم بتطبيق أسلوب التحليل الرباعى ( SWOT Analysis ) على مرحلتين : الأولى بغرض تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات ، والثانية بغرض إعداد مصفوفة التحليل الإستراتيجى للعوامل الداخلية والخارجية (SWOT Matrix ) ذلك عن طريق إستمارتى إستبيان تم تصميمها للمرحلتين الأولى ، والثانية . ولقد تم توزيع 335 استمارة على الخبراء فى المرحلة الأولى خلال شهر أبريل 2013م ، وبلغ عدد الإستجابات الواردة 184 إستجابة منها51 إستجابة كاملة فقط. أما في المرحلة الثانية فتم توزيع استمارة الإستبيان على 135 خبيراً و بلغ عدد الإستجابات الواردة 95 إستمارة منهم 24 إستجابة كاملة فقط وذلك خلال الفترة من 30/9/2013 وحتى 15/11/2013م.
أما القسم الثالث من هذا البحث فقد تم إجراؤه بطريق الحصر على من عينة عشوائية من الزراع بمحافظة أسيوط بلغ قوامها 200 مزارعاً، تم اختيارهم من بين الزراع فى ست قري تابعة لستة مراكز هى: نزالى جانوب بالقوصية، وقرية علوان بأسيوط، وقرية دير الجبراوى بأبنوب، وقرية النواورة بالبدارى، وقرية الكوردى بصدفا، وأخيراً قرية المشايعة قبلى بمركز الغنايم بمحافظة أسيوط. وتم جمع البيانات بطريق الإستبيان خلال شهرى مايو ويونيو 2013م .
ويمكن تلخيص أهم النتائج فيما يلي:
1- قلة عدد البرامج الزراعية بمختلف قنوات التليفزيون المصري خلال الدورات البرامجية الأربعة لعام 2012م، فلقد بلغ عدد هذه البرامج ستة برامج يتم بثها من خلال ست قنوات. هذه البرامج هى : الفقرة الزراعية ببرنامج صباح الخير يا مصر على القناة الأولى، وبرنامج سر الأرض الذى يبث علي خمسة قنوات إقليمية هى قناة الدلتا وقناة الإسكندرية وقناة القنال وقناة الصعيد وقناة طيبة. وبرنامج حبة خير علي قناة الدلتا، وبرنامج الأرض الطيبة علي قناة القنال، وبرنامج المجلة الزراعية علي قناة الصعيد، وبرنامج أرض طيبة علي قناة طيبة.
2- وجود إختلافات مكانية بمختلف القنوات من حيث الفترة الزمنية للبرامج، والمحافظات التي تخدمها كل قناة بالإضافة إلي جملة الزمام المنزرع بكل إقليم. فلقد كانت أطول فترة زمنية مخصصة للبرامج الزراعية بقناة القنال وهى 400 دقيقة فى الشهر تليها قناة طيبة ثم قناة الصعيد ثم القناة الأولي ثم قناة الإسكندرية وأخيراً قناة الدلتا. وعلى الرغم من أن قناة الدلتا تخدم أكبر زمام منزرع علي مستوي الجمهورية والذي يتعدى مليونى فداناً إلا أن البرنامج الزراعى حبة خير والذى يبث على قناة الدلتا مرة واحدة فقط فى الأسبوع لا تتعدى مدة إذاعته ربع ساعة (15 دقيقة). كما أن المساحة الزمنية المخصصة لأى برنامج زراعى فى جميع القنوات التى تضمنها البحث لا تتعدى 60 دقيقة أسبوعياً.
3- أسفرت النتائج المتعلقة بتطبيق أسلوب التحليل الرباعى (SWOT Analysis) علي بيانات البحث الميدانى خلال المرحلة الأولى عن أن أهم نقاط القوة هي تعدد القنوات الإقليمية وتوافر البنية التحتية الإتصالية، وطول فترة البث التليفزيوني، وتناول القنوات الإقليمية لموضوعات زراعية مناسبة لكل إقليم، والثقة في التليفزيون الرسمي كمصدر للمعلومات الزراعية، وإستخدام التليفزيون بواسطة أعداد كبيرة من الريفيين، وتدعيم الدولة للتليفزيون الحكومي.
أما أهم نقاط الضعف فتتلخص في عدم كفاية البرامج الزراعية كماً ونوعاً، وفقد عناصر جذب المشاهد بمختلف البرامج الزراعية، وغياب التقييم الدوري للبرامج، ومحدودية التغذية المرتدة من قبل المشاهدين للبرامج الزراعية، ونقص الموارد البشرية المؤهلة أكاديمياً وعملياً لتقديم وإخراج البرامج الزراعية، وضعف الميزانية المخصصة للبرامج الزراعية، وإغفال التنويه عن البرامج الزراعية التي يتم بثها.
بينما تلخصت أهم الفرص في التنسيق والتعاون بين التليفزيون والمراكز البحثية الزراعية المنتشرة في أقاليم مصر، وتوفير فرص عمل للخريجين من التخصصات ذات الصلة، وتوفير التدريب اللازم للكوادر البشرية، وإجراء تقييم لما يُقدم من برامج زراعية، وتفعيل المراكز الإرشادية بالمحافظات المختلفة، وتشجيع الإستثمار في قطاع الزراعة، وتوافر الكهرباء ورخص أثمان أجهزة التليفزيون وإنتشارها بالريف.
أما عن أهم التهديدات فهي زيادة حدة المنافسة مع تعدد القنوات الفضائية، وضعف إقبال الإعلاميين على العمل في البرامج الزراعية، وعدم إنتظام التيار الكهربائي في المناطق الريفية، وزيادة إهتمام المشاهدين بالنواحي السياسية والترفيهية، وفقدان الثقة في التليفزيون لدي شريحة من المجتمع المصري، وضآلة المحتوي الإعلامي الزراعي المقدم بسبب كثرة الإعلانات التليفزيونية، وضخامة الموارد اللازمة لإنتاج البرامج الزراعية التليفزيونية.
4- أسفرت النتائج المتعلقة بالمرحلة الثانية والتى أجريت لإعداد مصفوفة التحليل الإستراتيجي للعوامل بإستخدام أسلوب التحليل الرباعي (SWOT Matrix) عن موافقة غالبية الخبراء المبحوثين علي جميع العوامل الإستراتيجية الداخلية والخارجية المحددة سلفاً في المرحلة الأولي بنسب تراوحت ما بين 62,8 % إلي 96,8 %. وإعتبر غالبية المبحوثين أن تلك العوامل مهمة جداً أو مهمة في حين إعتبرتها نسب ضئيلة منهم أنها قليلة أو عديمة الأهمية.
كما أسفرت النتائج أيضاً عن أن مجموع الدرجات المرجحة فى مصفوفة العوامل الإستراتيجية الداخلية (القوة والضعف معاً ) بلغ 3,84 ، وأن مجموع الدرجات المرجحة فى مصفوفة العوامل الإستراتيجية الخارجية (الفرص والتهديدات) بلغ 3,52 وكلاهما يزيد عن القيمة المتوسطة وهى (3).
وبناءً على التحليل الكمى للعوامل أمكن ترتيب أولويات العوامل الإستراتيجية الداخلية والخارجية وفقاً للدرجة المرجحة لكل عامل من تلك العوامل، وهذا الترتيب أو التقييم للعوامل يؤثر بشكل كبير علي ترتيب البدائل الإستراتيجية ومن ثم اختيار أنسب الإستراتيجيات بغية الحفاظ على الموارد وعدم إهدار الجهد والمال. كما أمكن تحديد مصفوفة تقييم الوضع الإستراتيجي (SPACE Matrix) في الربع الأول أى الإستراتيجية الهجومية (Aggressive) .
5- أشارت نتائج الزراع المبحوثين إلى أن ما يقرب من ثلثى الزراع (65,5 %منهم ) تبلغ أعمارهم خمسين عاماً أو أكثر ، وأن ما يقرب من نصفهم (45%) أميون، وتعد الزراعة هى المهنة الرئيسية لثلاثة أرباعهم (72,5%) ، وأن جميع المبحوثين لديهم تليفزيون ، و92% لديهم دش. وأتضح أن 77% من الزراع المبحوثين لا يشاهدون الفقرة الزراعية ببرنامج صباح الخير يا مصر، و 96,5% لا يشاهدون سر الأرض، وأن أسباب عدم مشاهدة الغالبية العظمي من المبحوثين للبرامج الزراعية المقدمة في التليفزيون المصرى فتتلخص فى: عدم وجود وقت فراغ للمشاهدة، وعدم معرفة موعد إذاعة البرنامج وعلي أي قناة يذاع، وعدم الإهتمام بمشاهدة البرامج الزراعية التليفزيونية، وعدم مناسبة وقت إذاعة البرنامج فقد يتعارض مع تواجد الزراع نهاراً في حقولهم، وعدم الشعور بفائدة البرنامج في حل مشاكل الزراع الفعلية أو تلبية إحتياجاتهم ، وقصر مدة البرنامج وعدم كفايتها وأخيراً قدم حلقات بعض البرامج الزراعية المقدمة وإعادتها. أما عن أسباب المشاهدة فكانت بغرض الإستفادة من مواضيع تلك البرامج، وبغرض التسلية والترفيه.
6- وتم استخلاص عدد من المقترحات التي ذكرها الزراع المبحوثين وتتضمن: الإعلان مسبقاً عن مواعيد إذاعة تلك البرامج الزراعية (21,5%) ، وتنوع مضامين البرامج الزراعية لتلبي كافة حاجات الزراع المعرفية (21,5%)، الإهتمام بعرض مشاكل الزراع الفعلية وكيفية حلها بتلك البرامج (17,5%)، وإذاعة البرامج في أوقات مناسبة للزراع وخاصة في المساء (11,5%)، وتنوع أساليب جذب المزارع بتلك البرامج وأن تتضمن الفكاهة (8%)، وزيادة المساحة المخصصة للبرامج الزراعية بمختلف القنوات (6,5%) ، وعمل لقاءات مع الزراع المتميزين في حقولهم (5,5%)، وأخيراً تكرار إعادة البرامج الزراعية المقدمة .
2 – التوصيات:
وفى ضوء نتائج هذا البحث وما تضمنه من خبرات وتجارب فى الدول الأخرى فإنه يمكن الخروج ببعض التوصيات لتطوير الإعلام الزراعى فى التليفزيون المصرى أهمها :
1- إجراء المزيد من البحوث المتعلقة بتقييم الزراع للبرامج الزراعية التليفزيونية ومقترحاتهم لتطويرها.
2- إجراء دراسات متعمقة حول الإختلافات المكانية للقنوات الإقليمية المختلفة وأثر تلك الإختلافات علي خرائط البرامج الزراعية بمختلف تلك القنوات بالتليفزيون المصري كمحاولات لتفعيل وتطوير إعلام مصر الزراعي.
3- الإستفادة من التجارب العالمية في مجال الإعلام الزراعي عامة والتليفزيوني بصفة خاصة ومحاولة عقد إتفاقيات إعلامية زراعية بين مصر والدول العربية والأجنبية.
4- تخصيص قسم خاص بكليات الإعلام أو كليات الزراعة يسمي بالإعلام الزراعي يكون له صفة الممارسة الإعلامية الحقيقية.
5- بذل المزيد من الجهود من قبل المسئولين بإتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري بوضع خطة إستراتيجية للإعلام الزراعي تتناول ضرورة زيادة عدد ومدة البرامج الإعلامية التليفزيونية الزراعية في مختلف القنوات العامة والخاصة، وعدم تهميش تلك البرامج علي خريطة القنوات بالتليفزيون المصري، والإهتمام بتدريب معدي ومقدمي ومخرجي تلك البرامج الزراعية، وأن يكونوا من ذوي الخلفية الأكاديمية الإرشادية الزراعية.
6- إختيار معدى ومقدمى البرامج الإعلامية الزراعية من ذوى الخلفية الأكاديمية الإرشادية الزراعية.
7- الاهتمام بتدريب معدى ومقدمى ومخرجى البرامج الإعلامية الزراعية.
8- اختيار التوقيت المناسب لبث برامج الإعلام الزراعى.
9- الاهتمام بالدراما فى برامج الاعلام الزراعى ( تأليف وسيناريو وحوار).
10- الاهتمام بالبرامج الحوارية الزراعية فى كل ما يتعلق بشئون الزراع.
11- أن يكون البرنامج الإعلامى التليفزيونى الزراعى بكل ما يتضمنه من موضوعات وفقرات وترتيب حلقاته مناسبا للظروف المحلية، ومتسقا مع الموسم الزراعى، وموعد أداء العمليات الزراعية.
12- أهمية تشكيل لجنة من الباحثين والإعلاميين والمرشدين والزراع لتقييم دوري لكل ما يقدم إعلامياً للريفيين من خلال الوسائل المقروءة أو المطبوعة والمسموعة والمرئية بغرض استمرار جودة الخدمة الإعلامية المقدمة ولتطويرها وفقاً لآراء وحاجات الزراع والريفيين.
13- التعاون بين المؤسسات الزراعية والصحف القومية الأكثر شيوعاً وانتشاراً لإنتاج ملحق زراعي لها.
14- تحميل البرامج الزراعية المقدمة بالتليفزيون كمادة أرشيفية علي الإنترنت يستفاد منها في أي وقت يحتاجه الزراع أو باقي السكان الريفيين.
15- توفير خدمات إرشادية من خلال شبكات التليفون المحمول خصيصاً للريفيين من خلال رقم يتصل به المزارع لإتاحة هذه الخدمة وتدعيم هذه الخدمة للزراع وتشجيع شبكات المحمول علي تصميم أجهزة تليفون محمول سهلة الإستخدام من قبل الريفيين وأسعارها في متناول أيديهم.
16- الإستفادة من الحيز بين أي برنامجين بقنوات التليفزيون المختلفة الأرضية والفضائية لإعطاء ملخص مختصر مقتبس من محتوي البرامج الزراعية المختلفة في صورة كبسولة إرشادية زراعية.
17- توزيع نشرات دورية أسبوعية أو شهرية بها تواريخ نشر المواد المطبوعة الموزعة علي الزراع بأشكالها المختلفة مع خريطة بمواعيد البرامج الزراعية بالقنوات التليفزيونية والإذاعية المختلفة بالإضافة لقائمة بمواقع الويب الزراعية لتوسيع نطاق نشر المعلومات بمختلف وسائل الإعلام الزراعي لأكبر عدد ممكن من الريفيين أو العاملين بالجهاز الإرشادي أو الطلاب بالمدارس الزراعية أو بكليات الزراعة.
18- تخطيط مشاريع زراعية قومية تتعاون فيها وزارة الزراعة مع الباحثين مع الإعلاميين بغرض تنمية الزراع من خلال وسائل الإعلام المختلفة (مثل مشروع تعليم وتدريب الزراع من خلال التليفزيون من خلال إنتاج برامج تدريبية يعلن مقدماً عن مضمونها ومواعيدها وأهدافها للزراع الراغبين في الإشتراك فيها لإجراء تسجيل لأسمائهم واختبارهم وتقييمهم وإبراز الناجحين منهم عبر وسائل الإعلام كنموذج لغيرهم، مع إتاحة الحلقات علي الإنترنت سواء في صورة مطبوعة أو مسموعة أو مرئية لتعميم ونشر المعلومات لأكبر عدد ممكن من المستخدمين الريفيين).