Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تدخلية مقارنة لمدى فعالية ثلاثة طرز من الموجة الثالثة للعلاج السلوكى :
المؤلف
راشد, إيمان أحمد إبراهيم إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان احمد ابراهيم ابراهيم راشد
مشرف / مدحت عبد الحميد عبد اللطيف أحمد
مناقش / مدحت عبد الحميد عبد اللطيف أحمد
مناقش / فريح عويد العنزى
مناقش / مجدى أحمد عبد الله
الموضوع
علم النفس العلاجى. الأطفال - علم النفس. العلاج النفسى.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

الهدف: هدفت الدراسة إلى مقارنة فعالية ثلاثة طرز من الموجة الثالثة للعلاج السلوكي: العلاج الجدلي السلوكي، والعلاج بنسق التحليل المعرفي السلوكي، والعلاج بالتقبل والالتزام في خفض حدة أعراض اضطراب التوافق الحاد المصحوب بالمزاج الاكتئابي للأطفال. الفروض: ثلاثة فروض هي: الفرض الأول: توجد فروق جوهرية بين القياسين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعات العلاجية الثلاث في متغيري الدراسة (الأعراض ، وتقويم العلاج) لصالح القياس البعدي إيجابًا مما يؤكد فعالية البرامج الثلاثة المقترحة مع تفوق العلاج النفسي بنسق التحليل المعرفي السلوكي في خفض أعراض اضطراب التوافق الحاد المصحوب بمزاج اكتئابي. الفرض الثاني: توجد فروق جوهرية في القياس البعدي بين المجموعات العلاجية الثلاث والمجموعة الضابطة في متغيري الدراسة (الأعراض ، وتقويم العلاج) إيجابًا لصالح المجموعات العلاجية الثلاث مما يؤكد فعالية البرامج الثلاثة المقترحة. الفرض الثالث: لا توجد فروق جوهرية في القياس البعدي لمرحلة العلاج والقياس البعدي لمرحلة المتابعة للمجموعات العلاجية الثلاث في متغيري الدراسة (الأعراض ، والتقويم) مما يؤكد استمرار فعالية البرامج الثلاثة المقترحة واستقرار نتائجها دون ارتكاس مع تفوق العلاج النفسي بنسق التحليل المعرفي السلوكي. المنهج والإجراءات: المشاركون: بلغ قوامهم (12) طفلاً من ذوى اضطراب التوافق الحاد المصحوب بالمزاج الاكتئابي، بمدى عمري تراوح فيما بين (10 : 12) عامًا، و قسموا إلى ثلاث مجموعات علاجية ومجموعة ضابطة، قوام كل منها (3) أطفال، وذلك بعد تمام المجانسة المتعددة بينها. الأدوات: سبع أدوات وضعها: مدحت عبد الحميد أبو زيد، والباحثة، وهي: 1- قائمة مراجعة الأعراض التشخيصية لاضطراب التوافق الحاد المصحوب بمزاج اكتئابي لدى الأطفال. 2- قائمة تقويم العلاج النفسي الجدلي السلوكي. 3- قائـمـة تقويم العلاج النفسي بنسق التحليل المعرفي السلوكي. 4- قائمة تقويم العلاج النفسي بالتقبل والالتزام. 5- بروتوكول العلاج النفسي الجدلي السلوكي. 6- بروتوكول العلاج النفسي بنسق التحليل المعرفي السلوكي. 7- بروتوكول العلاج النفسي بالتقبل والالتزام. النتائج: بعد تطبيق البرامج العلاجية الثلاثة وإتمام القياسين القبلي والبعدي أسفرت نتائج كل من اختبار ويلككسون، واختبار كروسكال ويلز لتحليل التباين، واختبار مان ويتني عن وجود فروق جوهرية بين القياسين القبلي والبعدي في متغيري الدراسة لدى المجموعات العلاجية الثلاث، وزيادة التقويم الإيجابي للعلاجات الثلاثة لصالح القياس البعدي مع تفوق العلاج بنسق التحليل المعرفي السلوكي في خفض أعراض اضطراب التوافق الحاد المصحوب بالمزاج الاكتئابي. كما أسفرت نتائج اختبار كروسكال ويلز، واختبار مان ويتنى عن وجود فروق جوهرية في القياس البعدي لمتغيري الدراسة بين المجموعات العلاجية الثلاث والمجموعة الضابطة مما يشير إلى إيجابية التغير لصالح المجموعات العلاجية الثلاث، كما أسفرت نتائج اختبار كروسكال ويلز عن عدم وجود فروق جوهرية بين القياس البعدي لمرحلة العلاج والقياس البعدي لمرحلة المتابعة للمجموعات العلاجية الثلاث في متغيري الدراسة (الأعراض، والتقويم) مما يؤكد استمرار فعالية البرامج الثلاثة المقترحة واستقرار نتائجها دون ارتكاس مع تفوق العلاج النفسي بنسق التحليل المعرفي السلوكي. الخلاصة: توكيد فعالية بروتوكولات البرامج العلاجية المقترحة، وتوكيد صدقها التمييزي، وتميز العلاج بنسق التحليل المعرفي السلوكي، وثبوت صحة فروض الدراسة الثلاثة.