Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجيات المدخل البنائي في تحسين أبعاد مفهوم الذات الأكاديمي لذوي الصعوبات السيمانتية وأثره علي تحصيلهم الدراسي /
المؤلف
عواد، عبير سيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبير سيد أحمد عواد
مناقش / عبد الهادي السيد عبده
مشرف / لطفي عبد الباسط ابراهيم
مناقش / مختار احمد الكيال
الموضوع
علم النفس التربوي. الإدراك الذاتي.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/5/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 54

from 54

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية استراتيجيات المدخل البنائي قيد الدراسة ”التغير المفاهيمي، الخريطة الدلالية، التدريس التبادلي” في تحسين أبعاد مفهوم الذات الأكاديمي لدى ذوي الصعوبات السيمانتية. حيث اعتمدت الدراسة على الأدوات التالية: ١ - مقياس مفهوم الذات الأكاديمي لذوي الصعوبات السيمانتية (إعداد الباحثة). ٢ - اختبار تشخيصي لذوي الصعوبات السيمانتية ”طريقة التقرير الذات ي” (إعداد الباحثة). ٣ - اختبار تشخيصي لذوي الصعوبات السيمانتية ”طريقة المهام” (إعداد الباحثة). ٤ - البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة). .( ترجمة (جابر عبد الحميد وآخرون، ١٩٩٨ .K-W-L ٥ - استمارة تقييم التعلم .( ١٤ ) سنة. إعداد (ناصر الدين أبو حماد، ٢٠٠٧ - ٦ - اختبار الذكاء من ( ١٢ وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: ١ - توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، والمجموعات التجريبية الثلاثة في التطبيق البعدي على أبعاد مفهوم الذات الأكاديمي، والدرجة الكلية، والتحصيل الدراسي لصالح المجموعات التجريبية. ٢ - توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الثلاثة في التطبيق البعدي على أربعة أبعاد لمفهوم الذات الأكاديمي [الكفاءة المعرفية – الكفاءة العامة – تحمل المهام الأكاديمية – كفاءة المقارنة] لصالح المجموعة التجريبية الثانية. ٣ - توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الثلاثة في التطبيق البعدي على بعد [الثقة بالذات الأكاديمية] لصالح المجموعة التجريبية الأولى. ٤ - لا توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى في التطبيق البعدي- التتبعي على أربعة أبعاد لمفهوم الذات الأكاديمي [الكفاءة المعرفية – الكفاءة العامة – تحمل المهام الأكاديمية – الثقة بالذات الأكاديمية] والدرجة الكلية