الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث تقويم منهج العلوم بالمرحلة الابتدائية والتحقق من مدى اكتساب التلاميذ لنواتج التعلم ((عمليات العلم ومهارات التفكير))، من أجل تحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمستويات المعيارية لمنهج العلوم بالمرحلة الابتدائية، وإعداد أداة لتحليل المحتوى العلمي لمنهج العلوم وبطاقة ملاحظة للأداء التدريسي لمعلمي العلوم للمرحلة الابتدائية. وبالنسبة للتلاميذ تم اعداد مقياس عمليات العلم، ومقياس مهارات التفكير، وقد تم اختيار مجموعتي الدراسة في بداية العام ونهايته من معلمي العلوم وتلاميذ الصف الرابع في بداية العام و تلاميذ الصف السادس في نهاية العام، واستخلاص النتائج ومعالجتها إحصائياً، ثم بعد ذلك نقوم بتفسيرها، وقد أظهرت نتائج البحث أن محتوى منهج العلوم لا يحقق معايير تعلم العلوم المناسبة للمجتمع الليبي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ودرجات معلمي تلاميذ الصف السادس الابتدائية في بطاقة ملاحظة الأداءات التدريسية، وأظهرت نتائج البحث أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ قبل التحاقهم بالصف الرابع الابتدائي والتلاميذ عقد انتهائهم من الصف السادس الابتدائي في كل من (مقياس عمليات العلم، ومقياس مهارات التفكير) وكانت هذه الفروق لصالح تلاميذ الصف السادس الابتدائي. وتوصل البحث إلى أن محتوى منهج العلوم با لمرحلة الابتدائية لا يرتبط بمعطيات البيئة المحلية الليبية. وفى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث صيغت بعض التوصيات والمقترحات. |