الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف البحث: تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على مدى فاعلية برنامج علاجى لمواجهة صعوبات تعلم الرياضيات لدى عينة من المتفوقين عقليا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. منهج البحث: اتبع الباحث المنهج شبه التجريبى الذى يعتمد على دراسة اثر متغير على متغير اخر بطريقة تعتمد على التحكم فى المتغيرات المختلفة التى تتضمنها الدراسة. عينة البحث: تم اختيار عينة الدراسة الحالية من بين تلاميذ المرحلة الابتدائية الصف الرابع الابتدائى. نتائج البحث: 1 -ان نجاح اى برنامج لا يتمثل فى اثبات او عدم اثبات فروضه بأساليب احصائية مقننة ودلالات رقمية مفصلة ولكن لا يتمثل بشكل اساسى فى زيادة رغبة المتعلمين فى التعلم. 2- ان الهدف الاساسى الذى يتبناه البرنامج هو تنمية الرغبة فى حب المعرفة ومعاونة الطفل على الارتقاء بها وتحسين اساليبه فى التفكير لديهم. 3 -من المسلم به ان البيئة التى ينشأ فيها الطفل تؤثر فى معدل النمو الذى يسير فيه فالبيئة تشجع على النمو فى هذه الحالة . 4- ضرورة الدمج بين المناهج الدراسية و الانشة العلمية و الالعاب التعليمية التى يشترك فيها التلميذ بشكل مباشر. |