الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة لتنمية الحكم الخلقي لي أطفال المرحلة الابتدائية المساء معاملتهم , تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من مدارس بورسعيد وكان قوامها (250 طفلا) بنين وبنات , قامت الباحثة باستخدام أدوات القياس الآتية , مقياس الاساءة والاهمال للاطفال العاديين وغير العاديين إعداد/ أمال باظة لاختيار العينة مرتفعي الاساءة وقوامها (60 طفلا) بنين وبنات , ومن ثم تطبيق مقياس الحكم الخلقي إعداد الباحثة علي هذه العينة لاختيار مرتفعي الاساءة متدني الحكم الخلقي وكان قوام العينة (13 طفلا ) بنين وبنات . وتم تطبيق البرنامج الارشادي علي هذه لبعينة , وكانت نتائج الدراسة كالتالي : 1- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين درجات الأطفال علي مقياس الإساءة ةالإهمال (صورة الاب – صورة الام) ودرجاتهم علي مقياس الحكم الخلقي. 2- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات الذكور ودرجات الإناث في مقياس الاساءة والاهمال (صورة الاب – صورة الام ) . 3- أنه لايوجد فرق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات الذكور ودرجات الإناث في القياس القبلي والبعدي لمقياس الحكم الخلقي . 4- وجود فرق بين متوسطس رتب درجات الأطفال في لاقياس القبلي والقياس البعدي لأبعاد مقياس الحكم الخلقي والدرجات الكلية لصالح القياس البعدي, |