Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام مواد التعليم المطبوعة والمسجلة صوتيا على كفاءة إنتاج شفافيات السبورة الضوئية لدى طلاب المعلمين /
المؤلف
حمزة, إيهاب محمد عبدالعظيم.
هيئة الاعداد
باحث / إيهاب محمد عبدالعظيم
مشرف / فتح الباب عبد الحليم سيد
مشرف / آمال أحمد مختار صادق
مشرف / آمال أحمد مختار صادق
الموضوع
شرائح الافلام - وسائل تعليمية. التعليم - وسائل سمعية وبصرية. الوسائل التعليمية. الوسائل السمعية والبصرية.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
216, 9ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

استهدفت الدراسة المقارنة بين أثر مواد التعليم المطبوعة والمسجلة صوتيا فى تعليم الطلاب المعلمين إنتاج شفافيات السبورة الضوئية وهم فرادى مستقلون. أو فى مجموعة صغيرة متعاونة.واستخدمت الدراسة المنهج التجريبى وتضمنت عينة الدراسة على عينة متطوعة من طلاب كليات التربية الموسيقية والتربية الفنية والتربية بجامعه حلوان فى بداية دراستهم لمقرر الوسائل التعليمية حسب خطة الدراسة فى كل كلية ، كما تشتمل العينة على طلاب من الجنسين. ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة 1 – انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى نوع الصياغة ”مسموع ، مطبوع” فى كفاءة إنتاج الشفافيات للسبورة الضوئية، بينما دلت نتائج نفس الفرض بدلالة معدل الأداء على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05لصالح المواد المطبوعة، وهذ يعنى ان الزمن له تأثير إيجابى فى حالة القراءة أكثر من الاستماع حيث يكون المتعلم حراً فى سرعة القراءة التى تناسبه، أما فى الاستماع فهو محدد بسرعة الكلمات المسجلة على شريط التسجيل الصوتى. 2 – دلت نتيجة الفرض الثالث الخاص بنوعية نمط التقديم فردى – مجموعة صغيرة – على وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى كفاءة إنتاج الشفافية للسبورة الضوئية عند مستوى 0.05 لصالح طلاب المجموعة الصغيرة، بينما تبين عدم وجود دلالة لنفس الفرض بدلالة معدل الأداء. 3 – دلت نتائج الفرض الرابع على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى التفاعل بين نوع المادة التعليمية، ونوع التخصص المهنى بدلالة كفاءة انتاج الشفافيات للسبورة الضوئية، كما تبين أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى نفس المتغيرين بدلالة معدل الآداء. 4 – دلت نتائج الفرض الخامس على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى التفاعل بين نوع المادة التعليمية المستخدمة، ونمط الدراسة المستخدم بدلالة كفاءة إنتاج الشفافيات للسبورة الضوئية، وكذلك تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى التفاعل بين نفس المتغيرين بدلالة معدل الآداء، وهذا يدل على أن النمط الفردى، ونمط المجموعة الصغيرة لا يتأثر بنوعية المادة التعليمية المقدمة مسموعة كانت ام مطبوعة. 5 – دلت نتائج الفرض السادس على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى التفاعل بين نوع التخصص المهنى، ونمط الدراسة المستخدم بدلالة كفاءة انتاج شفافيات السبورة الضوئية، كما تبين أيضاً عدم وجود فروث ذات دلالة إحصائية ترجع إلى التفاعل بين نفس المتغيرين بدلالة معدل الآداء، وهذا يدل على أن كلا من التخصص المهنى سواء تربية موسيقية، تربية فنيه، تربية لا يتأثر بنمط الدراسة المستخدم فردى كان أم مجموعة صغيرة..