الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية استخدام فعالية إستراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي باللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف حاولت الدراسة الحالية الإجابة على السؤال الرئيس التالى : ” ما فعالية استخداك استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات التعبير الكتابي الابداعي باللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ وتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية هى : ما مهارات التعبير الكتابي الإبداعي التي ينبغي توافرها لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي بمدارس اللغات في مادة اللغة الفرنسية؟ إلى أي مدى تتوافر مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي بمدارس اللغات في مادة اللغة الفرنسية؟ ما فعالية استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي بمدارس اللغات في مادة اللغة الفرنسية؟ وللإجابة على هذه التساؤلات اتبعت الدراسة الحالية مجموعة من الاجراءات تمثلت في خمسة فصول بدأت بمشكلة البحث ثم عرض الإطار النظرى ومراجعة الدراسات والبحوث السابقة وعرض إجراءات الدراسة التجريبية وانتهت بالتحليل الإحصائى لنتائج البحث والتى قد أشارت إلى أن استراتيجية العصف الذهني تحقق مايلي: - تقويم مدى التقدم في تحقيق الأهداف المرجوة ونتائج الأداء اللغوى. - تنمية روح النقد ومستويات التفكير العليا أثناء عملية الكتابة. - تنمية مهارات التعبير الكتابي الابداعي. رؤوس الموضوعات ذات الصلة (لا يزيد عن 10) الكتابة الإبداعية– التعبير الكتابي – المهارات الإنتاجية (الكتابة) – إستراتيجيه العصف الذهني. |