Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الموال بين التلحين والارتجال فى النصف الأول من القرن العشرين :
المؤلف
حجازى, هالة محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هالة محمد أحمد حجازى
مشرف / سهير عبد العظيم محمد
مشرف / صالح رضا صالح
مشرف / صالح رضا صالح
مشرف / صالح رضا صالح
الموضوع
الموسيقى العربية.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
212, 10 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الموسيقى العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

اهداف الدراسة :
1- دراسة خصائص واسلوب أداء الموال.
2- دراسة خصائص واسلوب اداء الموال الملحن والأسس الفنية التى يبنى عليها.
3- دراسة خصائص وأسلوب أداء الموال المرتجل والاسس الفنية التى يبنى عليها. ومن هنا جاءت اهمية البحث وهى :
يؤدى تحقيق الاهداف السابقة الى توضيح خصائص الموال المرتجل والموال الملحن وايضا توضيح الاختلافات بين أسلوب اداء والاسس الفنية لكل منهما وايضا معرفة اثر التدوين واختيار الكلمات على الموال سواء الملحن او المرتجل.
ويشمل تحليل عينة من المواويل الملحنة عن طريق الاستماع والتدوين.
توصلت الدراسة الى النتائج التالية :
1- يوجد عدة أنواع للموال:
اولا : من حيث القالب
- موال مرتبط بأغنية يسبقها او يتوسطها واحيانا يليها.
- موال قائم بذاتة.
ثانيا : من حيث اسلوب التلحين :
- موال ملحن ومثال على ذلك مواويل محمد عبد الوهاب.
- موال مرتجل ومثال على ذلك مواويل محمد طه.