الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة الى : بناء برنامج لتنمية الخيال و قياس فاعليته فى تنمية مهارات التفكير العلمى لدى أطفال الروضة ، و قد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ، و تكونت عينة الدراسة من 60 طفل و طفلة مقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة ، و تتكون كل مجموعة منهما من 30 طفل ، و تتراوح أعمارهم ما بين 5 : 6 سنوات بالمستوى الثانى برياض الأطفال بروضة الملك فيصل الخاصة ، و أما عن أدوات الدراسة فقد قامت الباحثة باستخدام كل من إختبار ّرافن ّ لقياس ذكاء الأطفال إعداد ّ عبدالفتاح القرشى ّ بطاقة ملاحظة الخيال إعداد الباحثة، مقياس مهارات التفكير العلمى إعداد البحثة، برنامج الدراسة إعداد الباحثة و أسفرت النتائج عن فاعلية الدراسة القائم على الخيال فى تنمية مهارات التفكير العلمى لدى أفراد عينة الدراسة و استمرارية هذا الأثر فى القياس التتبهى. |