الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى استخلاص طريقتى تدريس العزف على آلة البيانو عند كلا من البولندى ثيودور ليستشيسكى بالقرن التاسع عشر ، والأمريكى أوتو أورتمان بالقرن العشرين ، واستخدام طريقة تدريس مستحدثة من قبل الباحثة لتعليم العزف على آلة البيانو للحالات المشابه لعينة البحث ، واشتملت أدوات الد ا رسة على: قائمة الاهداف التعليمية اللازمة فى تعليم العزف على آلة البيانو ، قائمة تحليل مهارات الأداء الصحيح لعزف مؤلفات آلة البيانو لمنهج الفرقة الأولى ، قائمة ببعض تمارين الاسترخاء التى اختارتها وصنفتها الباحثة لخدمة أجزاء الجسم المستخدمة فى العزف ، وكيفية أداء التمرين والهدف منه ، وبطاقة ملاحظة الأداء القبلى/بعدى لقياس الجانب الأدائى لمهارات عزف البيانو ، حيث تكونت العينة من طالبتين تعانى الأولى من ضمور فى مركز الرؤية والثانية بطلة كونغوفو ، وتم تطبيق الاختبار القبلى على العينة ، ثم تطبيق طريقة التدريس المستحدثة ، وفى النهاية تم تطبيق الاختبار البعدى على عينة البحث ، ومن خلال التحليل الاحصائى لنتائج اختبار القبلى – بعدى باستخدام بطاقة الملاحظة ، توصلت الدراسة إلى توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسطات درجات طلاب عينةالبحث فى الأداء القبلى/ بعدى لأداء مؤلفات آلة البيانو للفرقة الأولى لصالح القياس البعدى ، والتى أثبت فاعلية طريقة التدريس المستحدثة والمستنبطة فى تعليم العزف على آلة البيانو لعينة البحث ، وانتهت الدراسة إلى تقديم التوصيات والمقترحات لبحوث مستقبلية تدعم استخدام طريقة تدريس ثيودور ليستشيسكى و أوتو أورتمان والطريقة المستحدثة من قبل الباحثة فى تعليم العزف على آلة البيانو. |