Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج الدمج التربوي علي بيئة الأطفال ذوي الإعاقة:
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
السعيد ،هلا نعيم رشيد.
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد مصطفى العتيق
مشرف / أحمد فخرى هانى
مشرف / بتول محى الدين صالح خليفة
مناقش / قدري محمود حفني
باحث / هلا نعيم رشيد السعيد
الموضوع
الدمج التربوي. ذوي الإعاقة الحركية. ذوي صعوبات التعلم. الذاتويين.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
P478.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم الإنسانية البيئية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 478

from 478

المستخلص

يعد دمج الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة بمختلف الفئات (فئة الصم والمكفوفين والفكرية والتوحديين، وذوي صعوبات التعلم والموهوبين وضعاف السمع ........ وغيرهم) في مدارس التعليم العام، مع أقرانهم الطلاب والطالبات الأسوياء، تجربة فريدة، ورؤية تربوية ناضجة تمهد لإعداد ذوي الإعاقة للعمل في المجتمع، عكس ما كان معمولاً به سابقاً من الاعتماد على المراكز والمعاهد الداخلية، والذي أثبت فشلة تربوياً وأكاديمياً واجتماعياً ونفسياً، مما دعا المتخصصين والمهتمين في تربية وتأهيل المعوقين على مستوى دول العالم، إلى المطالبة بضرورة توفير أفضل أساليب الرعاية التربوية والمهنية للمعوقين مع أقرانهم العاديين في المدرسة، معتبرينها الحاضنة الرئيسة لرعاية التلاميذ، والبيئة الطبيعية التي يمكن للطلاب والطالبات ذوي الإعاقة والعاديين أن ينموا فيها معاً على حد سواء، وذلك بعد إجراء بعض التعديلات في تلك البيئة لتفي بالاحتياجات الأكاديمية والتربوية والاجتماعية والنفسية الخاصة بأولئك الأطفال، مما تكسبهم خبرات متنوعة، بل وتمكنهم من تكوين مفاهيم صحيحة وواقعية عن العالم والمحيط الذي يعيشون فيه، وهذا ما دعا الباحثة ليكون موضوع بحثها ولتركز على اثر الدمج على المعاق من الناحية النفسي والسلوكي والاجتماعي.