الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى : مقارنة برامج الرياضة المدرسية للتلاميذ ذوى الاعاقة العقلية البسيطة بكل من جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الامريكية من حيث مكونات المناهج المتمثلة فى الاتى : - اهداف مناهج التربية الرياضية المعدلة للتلاميذ ذوى الاعاقة البسيطة. - محتوى التربية الرياضية المعدلة للتلاميذ ذوى الاعاقة البسيطة. - طرق واساليب التدريس المستخدمة للتلاميذ ذوى الاعاقة العقلية البسيطة. - الامكانات المتاحة لتنفيذ مناهج للتلاميذ ذوى الاعاقة العقلية البسيطة . - اساليب تقويم مناهج التربية الرياضية المعدلة. منهج الدراسة : اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى التحليلى. عينة الدراسة : اختيار الباحث منهجا للتربية الرياضية المعدلة للتلاميذ المعاقين ذهنيا بجمهورية مصر العربية، ومنهجا للتلاميذ المعاقين ذهنيا بالولايات المتحدة الامريكية ”ولاية california” وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية. نتائج الدراسة : الاستنتاجات الخاصة باهداف مناهج التربية الرياضية المعدلة للتلاميذ ذوى الاعاقة العقلية البسيطة للمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية وولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية : - اهم الايجابيات : 1- يوجد معايير موثقة لدى ولاية كاليفورنيا باهداف مناهج التربية الرياضية المعدلة للتلاميذ ذوى الاعاقة العقلية البسيطة للمرحلة الابتدائية لكى يسترشد بها معلم التربية الرياضية المعدلة فى تحقيق الاهداف المطلوب. 2- لكل صف من صفوف المرحلة الابتدائية للتلاميذ ذوى الاعاقة البسيطة له هدف واضح ومحدد يتناسب مع قدرات ةتنمية العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ. 3- ان اهداف مناهج التربية الرياضية المعدلة تهدف الى اكتساب التفاعل الاجتماعى والاندماج فى المجتمع ويمكن للتلاميذ ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعى. 4- تعمل الانشطة الرياضية على تطوير عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة التى تتناسب مع درجة الاعاقة. 5- تعمل اهداف مناهج التربية الرياضية المعدلة على تنمية الاتجاهات الايجابية نحو ممارسة النشاط الرياضى. |