الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى : 1-تحليل عناصر الفوجه فى الصوناتا تحليلا عزفيا من حيث توضيح اللحن الاساسى ووشع بعض التمارين التكنيكية والإرشادات التعبيرية بهدف تسهيل أدائها. 2-استنباط أوجه التشابه والاختلاف فى الفوجا داخل الصوناتا عند كل من بتهوفن وليست وهيندميث. منهج البحث : المنهج الوصفى (تحليل محتوى) عينة البحث : 1-الفوجه فى الحركة الثالثة من صوناتا البيانو مصنف (110) عند بيتهوفن. 2-الفوجه فى الجزء الثالث من صوناتا البيانو فى (سى b الصغير) عند ليست. 3-الفوجه فى الحركة الرابعة من صوناتا البيانو رقم 30 عند هيندميث مركز تونالى (سى b). نتائج البحث : 1-استخدم بيتهوفن وليست صيغة الفيوج ذات إجابة حقيقية بينما استخدمها هيندميث ثلاثية التيمة. 2-استخدم بيتهوفن وليست السلالم الكبيرة والصغيرة اما هيندميث فقد استخدم المركز التونالى. 3-استخدم بيتهوفن وليست ثلاث مناطق صوتية اما هيندميث استخدم اربعة مناطق صوتية. 4كان الطول البنائى عند بيتهوفن وهيندميث متقاربا اما عند ليست فقد بلغ الضعف تقريبا. 5-استخدم بيتهوفن وليست اصطلاحات كثيرة للسرعة وباللغة الايطالية بينما استخدم هيندميث ثلاث سرعات فقط وباللغة الالمانية. 6-استخد الثلاثة اساليب العزف التكنيكية المختلفة. 7-وضع ترقيم للاصابع فى اجزاء كثيرة على مدونة بيتهوفن وليست بينما لم تتضح على مدوونة هيندميث لذا قام الباحث بوضع ترقيم من اقتراحه ليسهل الأداء. |