الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة معرفة الدور الذي تقوم به إدارات العلاقات العامة في الهيئات الحكومية الكويتية في تكوين الصورة الذهنية لهذه الهيئات لدى الجمهور المتعامل مع هذه المؤسسات والهيئات. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وقد استخدمت الد راسة منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي والتحليلي، وطبقت على عينة انقسمت إلى قسمين هما عينة ممارسي العلاقات العامة بالمؤسسات والهيئات التي يتم دراسة جهود العلاقات العامة بها ( ٦٢ مفردة) وعينة الجمهور المتعامل مع هذه المؤسسات والهيئات ( ٣٦٠ مفردة )، واستخدمت الد راسة صحيفة الاستقصاء، واشتملت على استبانتين الأولى طبقت على ممارسي العلاقات العامة بالهيئات عينة الدراسة للتعرف على الدور الوظيفي الذي تؤديه العلاقات العامة والأنشطة الاتصالية التي تقوم بها هذه الإدارات للوصول إلى الجمهور . أما الاستبانة الثانية فطبقت على جمهور هذه الهيئات للتعرف على الصورة الذهنية المنطبعة لديهم عن الهيئات الحكومية الكويتية وإدراكهم لمدى وجود دور للعلاقات العامة في هذه الهيئات في تشكيل تلك الصورة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أولاً: فيما يتعلق بممارسي العلاقات العامة بالهيئات الحكومية الكويتية عينة الدراسة: فيما يتعلق بالجوانب الإدارية والتنظيمية لإدارات العلاقات العامة بالهيئات الحكومية الكويتية § اتضح أن معظم ممارسي العلاقات العامة بتلك الهيئات ليس لديهم وعي كامل بماهية الإدارة التي يعملون بها من حيث كونها جهازاً مستقلاً أم إدارة عامة أم قسم، وأكد بعض المبحوثين من ممارسي العلاقات العامة أنهم لا يعرفون حقيقة طبيعة الوضع الإداري للجهة التي يعملون بها كممارسين للعلاقات العامة. |