Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مفاهيم مرحلة ما قبل المدرسة لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة/
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
علما،أحمد عبد الحليم أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / تهانى محمد عثمان منيب
مشرف / السيد أحمد علي الكيلانى
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / ،ساميه موسى ابراهيم
باحث / أحمد عبد الحليم أحمد علما
الموضوع
الإعاقة العقلية. مرحلة ماقبل المدرسة. مفاهيم. برنامج تدريبى.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
P 296.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مفاهيم مرحلة ماقبل المدرسة لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة ، وتكونت عينة الدراسة من من (20) طفلاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تضم (10) أطفال، والأخرى مجموعة ضابطة تضم (10) أطفال، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8 – 12) سنة ، ومعاملات ذكائهم تتراوح ما بين (40-55)، واستخدم الباحث الأدوات التالية مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة، ومقياس ستانفورد بينية لقياس الذكاء ، ومقياس مفاهيم مرحلة ما قبل المدرسة للأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة ، وبرنامج تدريبى لتنمية مفاهيم مرحلة ماقبل المدرسة للأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية مفاهيم مرحلة ماقبل المدرسة وهى مفاهيم ما قبل العدد ومهام التصنيف ومهام التسلسل لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة.