الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص من خلال الدراسات والابحاث التي أجريت في مجال تعليم المكفوفين وجد أنهم يتعرضون لبعض المشكلات في تعليمهم ومن أهم هذه المشكلات هي مشكلة انخفاض مستوي التحصيل الدراسي حيث وجد أن متوسط درجات التلاميذ المعاقين بصريا في مختلف السنوات الدراسية منخفض عن زملائهم المبصرين علي الرغم من أن المستوي العام لذكائهم هو المتوسط ونظرًا لأهمية البصر في عمليات التعليم والتعلم وما تحدثه المهارات البصرية في القراءة والكتابة وما تعوزه من مهارات التنسيق الحسي والحركي بين العين واليد وهو ما لا يتوفر لدي التلميذ الكفيف م ما يسبب مشكلة لديه في اكتساب مهارات التوجه والحركة في البيئة المحيطة به لذلك فإن الباحث يحاول معرفة إلي أي مدى يمكن أن يفيد تطوير الرياضيات في هذه المرحلة في تنمية تحصيل التلاميذ المكفوفين وتنمية مهارات التوجه والحركة لديهم. لذلك تتحدد مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال الآتي: ما إمكانية تطوير منهج رياضيات المرحلة الاعدادية في مدارس المكفوفين وما أثره علي تنمية التحصيل وبعض مهارات التوجه والحركة لديهم؟ توصل البحث إلي النتائج الآتية: ١. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث بين التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ككل. ٢. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ عينة البحث بين التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة. ٣. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ عينة البحث بين التطبيق البعدي والبعدي المؤجل للاختبار التحصيلي ككل. ٤. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ عينة البحث بين التطبيق البعدي والبعدي المؤجل لبطاقة الملاحظة لأداء التلاميذ المكفوفين في بعض مواقف التوجه والحركة المصاحبة للمنهج المطور في الرياضيات. |