الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف البحث : 1- التعرف علي النظريات الموسيقية العربية عند اسحق الموصلي. 2-التعرف علي النظريات الموسيقية العربية عند الكندي. 3- التعرف علي مدي تأثر الكندي بنظريات اسحق الموصلي. منهج البحث : المنهج التاريخي عينة البحث : 1- المخطوطات الخاصة بكل من اسحاق الموصلي والكندي. 2- رسالة في الموسيقي لابن المنجم. 3- رسالة في اجزاء خبرية للكندي. نتائج البحث : 1- اتضح للباحثة ان الترتيب النغمي عند اسحق الموصلي يتكون من عشر نغمات بدءا من مطلق وتر المثني ( النوي ) ويتوالي تصاعديا الي درجة ( جواب الحجاز) ويتخلل هذا التصاعد درجتي ( العجم، سنبلة) اما سلم الكندي يتكون من اثني عشر نغمة مرتبة وفقا لترتيب الجنس الفيثاغورسي وهي تشبه السلم الكروماتي. 2- يحتوي سلم اسحق الموصلي علي ثلاث انواع من الابعاد وهو البعد الطنيني (تون) وبعد البقية ( ليما ) ونصف تون تقريبا ونصف البعد الاعظم ( ابوتوم) اما الكندي فيحتوي سلمه علي بعد طنيني ( تون) وبعد بقية ( نصف تون ). 3- تتكون اجناس الموصلي من ستة اجناس ، ثلاثة منها تحتوي ابعادها علي التون ، والنصف تون ، والثلاثة الاخري تحتوي ابعادها علي التون وثلاث ارباع التون ونستطيع ان نقول انه شمل في اجناسه معظم الاجناس المستخدمة في موسيقانا العربية اليوم وهم العجم والنهاوند والكرد والراست والبياتي والسيكاه . اما الكندي فإن اجناسه تحتوي علي التون والنصف تون فقط اي ان اجناسه كانت في حدود جنس العجم والنهاوند والكرد حديثا. |