Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي في علاج صعوبات تعلم الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
السيد،محمد عبده حسيني.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / السيد أحمد علي الكيلانى
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
باحث / محمد عبده حسيني السيد
الموضوع
الفهم القرائي. التعبير الكتابي. اللغة الإنجليزية.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
ص.:287
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

تعد صعوبات التعلم مشكلة عالمية تظهر في مختلف الدول، واللغات، والثقافات. وهذه المشكلة لا تقتصر فقط على دولة دون الأخرى، أو على الدول التي تتحدث باللغة الإنجليزية فحسب؛ حيث تشير العديد من البحوث إلى وجود أطفال في مختلف الثقافات يتمتعون بدرجة ذكاء عادية لكنهم يعانون من صعوبات في تعلم اللغة الشفوية، أو اكتساب مهارات القراءة والكتابة، أو القيام بالعمليات الحسابية.
وتعتبر صعوبات التعلم حالة يمكن أن تسبب مشكلات واضحة للأطفال داخل المدرسة وفي حياتهم بصورة عامة. وغالبا ما يعتقد العديد من الأفراد أن صعوبات التعلم تعد بمثابة مشكلة بسيطة لدى الطفل، ومن ثم فإن هؤلاء الأفراد يفترضون أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم يحتاجون فقط إلى مساعدة بسيطة للتغلب على المشكلات التي يواجهونها نتيجة لذلك. ولكن هذه الافتراضات -في حقيقة الأمر- ليس لها أساس من الصحة، ويمكن أن تضر بهؤلاء الأطفال في حالة منع أو تأخير المساعدة التي يحتاجون إليها.
مشكلة الدراسة:
من الضروري أن نعلم أن العديد ممن يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية قد يعانون من صعوبات فى تعلم تلك اللغة. وبذلك يتطلب هؤلاء الطلاب احتياجات متزايدة للتغلب على تلك الصعوبات.
والأطفال ذوو صعوبات التعلم في سن المرحلة لإعدادية يعانون من صعوبات في القراءة تتضمن مشكلات في التعرف على الكلمات، والطلاقة، والفهم. كما يعاني هؤلاء الأطفال في هذه المرحلة من صعوبات في التعبير الكتابي، والتهجئة، والكتابة اليدوية، والرياضيات.
ومما سبق تتضح الحاجة إلى إجراء دراسة تتناول تشخيص، وعلاج صعوبات تعلم الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال في المرحلة الإعدادية.
ومن هنا يمكن بلورة مشكلة الدراسة الحالية وصياغتها في التساؤل التالي:
ما مدى إمكانية علاج صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال في المرحلة الإعدادية من خلال برنامج تدريبي يتم إعداده خصيصا لذلك؟
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى علاج صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى أطفال المرحلة الإعدادية من خلال برنامج تدريبي يتم إعداده خصيصاً لهذا الغرض.
أهمية الدراسة:
يمكن إيجاز أهمية الدراسة الحالية على المستويين النظري والتطبيقي على النحو الآتى:
أولا: الأهمية النظرية:
تتناول الدراسة الحالية مجال صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية، وهو أحد المجالات البحثية المهمة التي تحتاج إلى مزيد من البحث نظرا لندرة البحوث التي تناولت علاج هذه الصعوبات. وبالتالى فقد تضيف هذه الدراسة بعض المعلومات إلى رصيد المعرفة فى المجال.
ثانيا: الأهمية التطبيقية:
تتضح الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية في تقديم برنامج لعلاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، والتى تتمثل فى صعوبات الفهم القرائى والتعبير الكتابى فى اللغة الإنجليزية، مما يتيح لهؤلاء التلاميذ فرصة التمكن من اللغة الإنجليزية. كما تتضح أهمية الدراسة أيضا في تقديم اختبار تشخيصي لصعوبات الفهم القرائى والتعبير الكتابى فى اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى على الاختبار التشخيصي لصعوبات تعلم الفهم القرائى والتعبير الكتابى فى اللغة الإنجليزية في اتجاه القياس البعدى.
2-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار التشخيصي لصعوبات تعلم الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية بعد تطبيق البرنامج في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية.
3-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات درجاتهم بعد شهر من المتابعة على الاختبار التشخيصي لصعوبات تعلم الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية.
إجراءات الدراسة:
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي؛ حيث يمثل البرنامج التدريبي المتغير المستقل، ويمثل المتغير التابع كل من علاج صعوبات الفهم القرائى والتعبير الكتابى فى اللغة الإنجليزية.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (20) طفلاً وطفلة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الابتدائي من ذوي صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية، والذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 12 إلى 14 سنة مقسمين إلي مجموعتين متكافئتين على النحو التالي:
-مجموعة تجريبية وعددهم (10) أطفال.
-مجموعة ضابطة وعددهم (10) أطفال.
أدوات الدراسة:
1-مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2006).
2-مقياس المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (إعداد وتقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005).
3-مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدي الأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص ومحمد عبده، 2012).
4-برنامج تدريبي مقترح لعلاج صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص وآخرون ، 2012)
5-جلسات البرنامج التدريبي للدراسة ( إعداد الباحث).
الأسلوب الإحصائي:
استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية لمعالجة البيانات إحصائياً:
-اختبار مان ويتنى
-اختبار ويلكوكسون
نتائج الدراسة:
أسفرت الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية برنامج صعوبات الفهم القرائي والتعبير الكتابي في اللغة الانجليزية لدى الأطفال، وأنه أسهم بدوره في علاج تلك الصعوبات لديهم.