الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى: التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي للأطفال التوحديين في تحسين المهارات اللغوية لديهم وفي تفاعلهم الاجتماعي . وتكونت عينة الدراسة: من 14 طفلاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين : -مجموعة تجريبية وتضم (7) أطفال . -مجموعة ضابطة وتضم (7) أطفال . متوسط أعمارهم الزمنية تتراوح ما بين (7-10) سنوات , ودرجة توحدية متوسطة . وقد استخدام الباحث الأدوات الآتية : •مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي (إعداد : عبد العزيز الشخص) . •مقياس رسم الرجل لقياس الذكاء (إعداد : جود إنف هاريس) . •مقياس تشخيص التوحد (إعداد : سيد الجارحي) . •مقياس المهارات اللغوية للأطفال التوحديين (إعداد : تهاني محمد , السيد الكيلاني , عبدالله الشلوي) . •مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال التوحديين (إعداد الباحث) . •البرنامج التدريبي للأطفال التوحديين (إعداد الباحث) . وأشارت النتائج بوجه عام إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية في تحسين المهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي لدى عينة الدراسة . |