Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على المدخل الكلي في تنمية مهارات التعبير الشفهي الوظيفي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
عبد الحليم،نجلاء أبو سريع أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / فايزة السيد محمد عوض
مشرف / إحسان عبد الرحيم فهمي
مشرف / فايزة السيد محمد عوض
باحث / نجلاء أبو سريع أحمد عبد الحليم
الموضوع
التعبير الشفهي الوظيفي. المرحلة الاعدادية.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
ص.:370
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

•يهدف إلى تنمية مهارات التعبير الشفهي الوظيفي لتلميذات الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد قائمة بمهارات التعبير الشفهي الوظيفي اللازمة لتلميذات الصف الثاني الإعدادي وهي المهارات التي سوف تتم تنميتها، واشتملت على ثلاثة مجالات رئيسة هي: المحادثة، الأحداث الجارية، والمناظرة.
•وبعد تحديد المهارات التي سيتم تنميتها، تم إعداد الأدوات [مواقف اختبارية] لقياس مدى اكتساب تلك المهارات لدى التلميذات مجموعة البحث.
•وقد تكونت مجموعة البحث من ثمانين تلميذة بالصف الثاني الإعدادي، وذلك بمدرستي سوزان مبارك، والشيماء، حيث تم تقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) وذلك في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2011-2012م. وقد استغرق التدريس للمجموعة التجريبية ثلاثة أشهر تقريباً بواقع حصتين أسبوعياً.
•وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: تحديد مجالات التعبير الشفهي الوظيفي لتلميذات الصف الثاني الإعدادي وهي مجالات المحادثة، والأحداث الجارية والمناظرة. كما أثبت البرنامج عن فاعليته في تنمية مهارات التعبير الشفهي الوظيفي، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف الشفهية.
ومن التوصيات التي يوصي بها البحث:
•زيادة عدد الحصص المخصصة لتعليم التعبير الشفهي في الخطة المدرسية.
ومن المقترحات التي قدمها في ضوء النتائج
•تطوير مناهج اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في ضوء المدخل الكلي للغة.