الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص •يهدف إلى تنمية مهارات التعبير الشفهي الوظيفي لتلميذات الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد قائمة بمهارات التعبير الشفهي الوظيفي اللازمة لتلميذات الصف الثاني الإعدادي وهي المهارات التي سوف تتم تنميتها، واشتملت على ثلاثة مجالات رئيسة هي: المحادثة، الأحداث الجارية، والمناظرة. •وبعد تحديد المهارات التي سيتم تنميتها، تم إعداد الأدوات [مواقف اختبارية] لقياس مدى اكتساب تلك المهارات لدى التلميذات مجموعة البحث. •وقد تكونت مجموعة البحث من ثمانين تلميذة بالصف الثاني الإعدادي، وذلك بمدرستي سوزان مبارك، والشيماء، حيث تم تقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) وذلك في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2011-2012م. وقد استغرق التدريس للمجموعة التجريبية ثلاثة أشهر تقريباً بواقع حصتين أسبوعياً. •وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: تحديد مجالات التعبير الشفهي الوظيفي لتلميذات الصف الثاني الإعدادي وهي مجالات المحادثة، والأحداث الجارية والمناظرة. كما أثبت البرنامج عن فاعليته في تنمية مهارات التعبير الشفهي الوظيفي، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف الشفهية. ومن التوصيات التي يوصي بها البحث: •زيادة عدد الحصص المخصصة لتعليم التعبير الشفهي في الخطة المدرسية. ومن المقترحات التي قدمها في ضوء النتائج •تطوير مناهج اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في ضوء المدخل الكلي للغة. |