Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح لتأثير التسويق الداخلي وسلوكيات المواطنة التنظيمية على رضا العميل وانعكاساته على الصورة الذهنية للمنظمة، بالتطبيق على خدمه كروت الائتمان (VISA) =
المؤلف
عبد القادر، خالد عبد القادر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد عبدالقادر محمد عبدالقادر
مشرف / احمد عبدالوهاب حسن
الموضوع
التسويق. التسويق.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
182 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
19/6/2013
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التجارة - إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

موضوع البحث : نموذج مقترح لتأثير التسويق الداخلي وسلوكيات المواطنة التنظيمية على رضا العميل
وانعكاساته على الصورة الذهنية للمنظمة، بالتطبيق على خدمه كروت الائتمان
يدعم رضا العميل الخارجي عن المنتج الصورة الذهنية للمنظمة ، والذي يمكن أن يتحقق من خلال
قيام المنظمة بتطبيق مفهوم التسويق الداخلي، الذي يهدف إلى إشباع احتياجات ورغبات العاملين وبالتالي
تحقيق رضا العاملين ، وهذا الرضا ينتج عنه قيام هؤلاء العاملين بسلوكيات المواطنة التنظيمية وبالتالي
تحقيق رضا العميل الخارجي عن المنتج الذي تقدمه الشركة.
لذلك يهدف هذا البحث إلي محاولة التعرف علي العلاقة بين التسويق الداخلي وسلوكيات المواطنة
التنظيمية وأثرها علي رضا العميل وانعكاس ذلك علي الصورة الذهنية للمنظمة ، وفي سبيل ذلك استخدم
الباحث قوائم الاستقصاء للحصول علي البيانات اللازمة لإتمام الدراسة الميدانية، وقد أكدت الدراسة
الميدانية علي وجود علاقة تأثير ايجابية ذات دلالة إحصائية بين التسويق الداخلي وسلوكيات المواطنة
التنظيمية ، ووجود وجود علاقة تأثير ايجابية ذات دلالة إحصائية بين سلوكيات المواطنة ورضا العميل ،
ووجود علاقة تأثير ايجابية ذات دلالة إحصائية بين رضا العميل والصورة الذهنية للمنظمة،وهذا بالنسبة
للعلاقات المباشرة أما بالنسبة للعلاقات الغير مباشرة فقد أكدت الدراسة على أن سلوكيات المواطنة
التنظيمية( كمتغير وسيط ) تتوسط العلاقة بين التسويق الداخلي والصورة الذهنية للمنظمة ، وكذلك تتوسط
سلوكيات المواطنة التنظيمية( كمتغير وسيط ) العلاقة بين التسويق الداخلي ورضا العميل.