الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى الثقافة الترويحية وسلوك وقت الفراغ لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الإسكندرية، ذلك من خلالالتعرف على الثقافة الترويحية وسلوك وقت الفراغ لدى طلاب المرحلة الثانوية بمختلف أنواعها (الثانويةالعامة، الثانوية الأزهرية، الثانوية التجارية، الثانوية الصناعية)طلبة وطالبات،إستخدمت الدارسة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي،تم إختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية المتعددة، حيث تم تحديد المناطق التعليمية بمحافظة الإسكندرية وقد تم إستبعاد منطقة برج العرب وذلك لعدم تمثيل العينة بها، ثم قامت الباحثة بإختيار المدارس فى كل منطقة بالطريقة العشوائية البسيطة، إستخدمت الدارسةمقياس لمستوى التنوير الترويحي لدى طلاب وإستمارة استبيان سلوك وقت الفراغ لجمع البيانات، واسفرت النتائج على انه يختلف مستوى الثقافة الترويحية وسلوك وقت الفراغلدى طلاب المرحلة الثانوية نتيجة لإختلاف نوعية التعليم الثانوى وكذلك نتيجة إختلاف المناطق التعليمية، وكان أعلى إتجاه ترويحي للطلبة الترويحالخلوي وللطالبات الترويح الإجتماعى ويحصل مستوى المشاركة السلبى على أعلى مستوى فى سلوك وقت الفراغ سواء فى الطلبة أو الطالبات بمختلف أنواع التعليم الثانوى فيما عدا طلبة الثانوى التجارى فكان مستوى المشاركة الإيجابى الأعلى لديهم. |