الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحديد الموهوبين في: الرياضيات، واللغة، والفن التشكيلي، والقيادة، كما هدفت الدراسة إلى تحديد القيمة النسبية للذكاء الاجتماعي والذكاء الرياضي والذكاء اللغوي والذكاء المكاني وفاعلية الذات والدافعية للإنجاز في التنبؤ بهذه المواهب لدى الموهوبين. استخدم الباحث الأدوات التالية للإجابة عن أسئلة الدراسة: 1- بطارية المواهب - تقدير المعلمين. 2- بطارية المواهب – التقدير الذاتي. 3- بطارية الذكاءات المتعددة. 4- اختبار الأنشطة الابتكارية. 5- مقياس فاعلية الذات. 6- اختبار الدافعية للإنجاز. 7- المعدل الدراسي. تكونت عينة الدراسة من (1170) طالبًا في الصف الثامن من المرحلة الأساسية و(58) معلمًا ومعلمة من مدارس مدينة أمانة العاصمة و عمران في اليمن، بواقع (550) طالب من أمانة العاصمة، و(620 ) طالبًا من عمران، وقد بلغت عينة الموهوبين الذين تم تحديدهم (78) طالبًا بواقع (15) موهوبًا في الرياضيات، و (29) موهوبًا فنيًا، و (26) موهوبًا لغويًا، و (17) موهوبًا في القيادة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -الذكاء الرياضي/المنطقي والذكاء المكاني/البصري والدافعية للإنجاز كانت منبآت ذات دلالة إحصائية بالموهبة الرياضياتية، بينما لم تكن فاعلية الذات والذكاء الاجتماعي والذكاء اللغوي منبآت ذات دلالة إحصائية بالموهبة في الرياضيات. -فاعلية الذات والذكاء المكاني/البصري والذكاء الرياضي/المنطقي والذكاء الاجتماعي كانت منبآت ذات دلالة إحصائية بالموهبة الفنية/التشكيلية، بينما لم يكن الذكاء اللغوي والدافعية للإنجاز منبآت ذات دالة إحصائية بالموهبة الفنية. -الذكاء الاجتماعي، والذكاء اللغوي وفاعلية الذات والدافعية للإنجاز كانت منبآت ذات دلالة إحصائية بالموهبة القيادية، بينما لم يكن الذكاء الرياضي/المنطقي والذكاء المكاني/البصري منبآت دالة إحصائيا بالموهبة في القيادة. -الذكاء اللغوي والذكاء الاجتماعي من المنبآت الدالة إحصائيًا بالموهبة اللغوية، بينما لم يكن الذكاء الرياضي/المنطقي والذكاء المكاني/البصري وفاعلية الذات والدافعية للإنجاز منبآت ذات دلالة إحصائية بالموهبة اللغوية. |