Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض المداخل التدريسية لتنميـــة المفاهيم الرياضيــــة ومهارات حل المشكلات والاتجاه نحو تعلم الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
أبوالعلا, إيناس إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس إبراهيم محمد أبوالعلا
مشرف / خليفة عبد السميع خليفة
مشرف / كمال أحمد ديب
مناقش / أحمد محمود أحمد عفيفي
مناقش / علاء الدين سعد
الموضوع
التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
689 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
3/7/2013
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم طرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 698

from 698

المستخلص

مرت عملية إعداد البحث في سبيل تحقيق أهدافه والإجابة عن أسئلته والتحقق من فروضه بالخطوات الآتية :
1- مراجعة بعض الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة في المدخل التاريخي ومدخل الأنشطة بصفة عامة ، وفي تاريخ الرياضيات ، وعلماء الرياضيات وانجازاتهم وتطور الفكر الرياضي ، وأنشطة الرياضيات بصفة خاصة.
2- تحليل محتوى وحدتي الجبر والهندسة التحليلية للصف الأول الثانوي لوضع قائمة بالمفاهيم الرياضية المتضمنة فيهما.
3- إعداد برنامج مقترح قائم على بعض المداخل التدريسية ( المدخل التاريخي ومدخل الأنشطة) لتنمية المفاهيم الرياضية ومهارات حل المشكلات والاتجاه نحو تعلم الرياضيات تبعاً للخطوات التالية:-
 إعداد كراسة الطالب وعرضها على مجموعة من المحكمين والمتخصصين، وتعديلها في ضوء مقترحاتهم.
 إعداد دليل المعلم لتدريس البرنامج المقترح وعرضه على مجموعة من المحكمين والمتخصصين، وتعديله في ضوء مقترحاتهم.
 إعداد اختبار المفاهيم الرياضية للصف الأول الثانوي والتأكد من صدقه وثباته.
 إعداد اختبار مهارات حل المشكلات للصف الأول الثانوي والتأكد من صدقه وثباته.
 إعداد مقياس الاتجاه نحو تعلم الرياضيات للصف الأول الثانوي والتأكد من صدقه وثباته.
4- اختيار عينة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية ( تدرس بالبرنامج المقترح ) ، ومجموعة ضابطة ( تدرس بالطريقة المعتادة).
5- التطبيق القبلي لأدوات القياس الثلاث.
6- إجراء تجربة البحث وتتمثل في تدريس وحدتي الجبر والهندسة التحليلية للصف الأول الثانوي للمجموعة التجريبية بالبرنامج المقترح ، وتدريس وحدتي الجبر والهندسة التحليلية للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
7- التطبيق البعدي لأدوات القياس الثلاث.
8- رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً.
9- تفسير وتحليل النتائج.
10- تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء ما تم الكشف عنه من نتائج البحث.
نتائج البحث:
أسفرت المعالجة الإحصائية لنتائج تجربة البحث عما يلي :
1- صحة فروض البحث ، حيث أظهرت المعالجة الإحصائية:
أ) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية في :
• المفاهيم الرياضية.
• مهارات حل المشكلات.
• الاتجاه نحو تعلم الرياضيات.
ب) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي في :
• المفاهيم الرياضية.
• مهارات حل المشكلات.
• الاتجاه نحو تعلم الرياضيات.
2- حقق البرنامج فاعلية عالية وكان حجم تأثير البرنامج كبير في تنمية المفاهيم الرياضية ، وفي تنمية مهارات حل المشكلات ، وتنمية الاتجاه نحو تعلم الرياضيات لدى طلاب المجموعة التجريبية.
توصيات البحث:
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي يمكن عرض التوصيات التالية:
1- ضرورة الاهتمام بدمج تاريخ الرياضيات بمناهج الرياضيات في جميع المراحل التعليمية وذلك لأهميتها في إثراء ثقافة الطلاب وتنمية اتجاهاتهم نحو تعلم الرياضيات .
2- لابد من اهتمام مصممي المناهج بتضمين قدر مناسب من الأنشطة التعليمية في المرحلة الثانوية بكتاب الرياضيات المدرسي والتنوع بين الأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية لتتيح للطلاب الإيجابية والتعلم النشط .
3- يجب أن تتضمن برامج إعداد معلم الرياضيات قبل الخدمة وأثنائها التدريب على تصميم الأنشطة التعليمية واستخدامها في تدريس الرياضيات ، ودمج تاريخ الرياضيات بموضوعات الرياضيات في مختلف فروعها، واستخدام نماذج تدريسية متنوعة في تدريس الرياضيات، وتنمية مهاراتهم على حل المشكلات وكيفية تنميتها لدى طلابهم .
4- تزويد المعلمين بدليل إرشادي لتصميم الأنشطة التعليمية لاستخدامها في تدريس الرياضيات ، ونماذج لأنشطة يمكن له استخدامها.
5- لابد وأن يشتمل دليل المعلم على معلومات تاريخية عن جميع فروع الرياضيات التي يتم تدريسها وعن علماء الرياضيات واكتشافاتهم وإنجازاتهم وطرق ومسارات تفكيرهم وقوائم بأسماء المصادر والكتب التعليمية التي يمكن الرجوع إليها ومواقع تعليمية على الأنترنت .
6- لابد من توفير الكتب والمصادر التعليمية المتعلقة بتاريخ الرياضيات وعلمائها وإنجازاتهم واكتشافاتهم وكيفية تناولهم للموضوعات الرياضية المختلفة عبر مختلف العصور والمجتمعات للطلاب والمعلمين بمكتبة المدرسة.
7- ضرورة توفير العديد من الأنشطة التعليمية أثناء تدريس الرياضيات بحيث تشتمل على أنشطة إثرائية وأنشطة علاجية ، وتوفير العديد من التمارين المتنوعة والمتدرجة في الصعوبة لتدريب الطلاب على المهارات حل المشكلات .
8- ضرورة تنوع طرق التدريس المستخدمة في تدريس الرياضيات لتناسب مستويات الطلاب المختلفة ، وتسمح لهم بالمشاركة الايجابية والفعالة أثناء الحصص .
9- ضرورة استخدام وسائل تعليمية متنوعة في الوقت المناسب أثناء الحصة لتدعيم تعليم وتعلم الرياضيات.
10- تدريب الطلاب على التعلم النشط وعلى مهارات حل المشكلات الرياضية والتقويم المستمر والتقويم الذاتي أثناء تعلم الرياضيات وهذا يتفق مع أهداف تعليم وتعلم الرياضيات التي حددتها وزارة التربية والتعليم.
مقترحات البحث :
يمكن اقتراح بعض الدراسات المستقبلية في ضوء نتائج البحث الحالي كما يلي:
1- إجراء دراسة عن فاعلية برنامج قائم على استخدام مداخل تدريسية أخرى في تنمية المفاهيم الرياضية وتنمية مهارات حل المشكلات والاتجاه نحو تعلم الرياضيات لدي طلاب الصف الأول الثانوي.
2- إجراء دراسة عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض نواتج تعلم الرياضيات التي لم يتناولها البحث الحالي ( مثل التفكير الناقد ، التفكير الرياضي ، التفكير الإبداعي ، مهارات التواصل الرياضي ، بقاء أثر التعلم ، .........).