الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمیة عملیات العلم الأساسیة، وتنمیة المفاهیم العلمیة في وحدتي (المادة وتركیبها) و(الطاقة) والمقررتان على طلاب الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم لدى عینة من طالبات الصف الأول الإعدادي بلغ عددهنّ ( ٦٨ ) طالبة بمدرسة الحسینیة الإعدادیة المشتركة، بواقع ( ٣٦ ) طالبة كمجموعة تجریبیة تم تدریس الوحدتین لها بطریقة الرحلات المعرفیة عبر الویب، و( ٣٢ ) طالبة كمجموعة ضابطة، تم تدریس المحتوى نفسه لها بالطریقة المعتادة، ومن خلال استخدام عناصر الرحلة المعرفیة عبر الویب (المقدمة – المهام– العملیات – المصادر – التقییم – الاستنتاجات) تمت إعادة صیاغة وتصمیم محتوى وحدتي (المادة وتركیبها) و(الطاقة) والمقررتین على طلاب الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم وتحمیله على الإنترنت (رابط الموقع الإلكتروني وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد اختبار المفاهیم ،( http://steima-webquest.com ) العلمیة، والذي اقتصر على المستویات الأربعة الأولى لبلوم (التذكر – الفهم – التطبیق –التحلیل)، ,واعداد مقیاس عملیات العلم الأساسیة (الملاحظة، القیاس، الاستنتاج، التصنیف،الاتصال، التنبؤ، استخدام الأرقام، استخدام العلاقات الزمانیة والمكانیة). حیث أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة ( ٠.٠١ ) بین متوسطي درجات طالبات المجموعتین التجریبیة والضابطة على مقیاس عملیات العلم الأساسیة في الدرجة الكلیة وفى كل مهارة من مهارات عملیات العلم الأساسیة لصالح طالبات المجموعة التجریبیة، ووجود فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة ( ٠.٠١ ) بین متوسطي درجات طالبات المجموعة التجریبیة في التطبیقین القبلي والبعدي لمقیاس عملیات العلم الأساسیة في الدرجة الكلیة وفى كل مهارة من مهارات عملیات العلم الأساسیة لصالح التطبیق البعدي، ووجود فرق دال إحصائیا عند مستوى دلالة ( ٠.٠١ ) بین متوسطي درجات طالبات المجموعة التجریبیة ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار المفاهیم العلمیة في الدرجة الكلیة وفي كل مستوى من مستویاته الأربعة (التذكر– الفهم – التطبیق – التحلیل) لصالح المجموعة التجریبیة. |