الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن تعليم وتعلم العلوم بحاجة إلى إقرار توجهات جديدة وتبنى نظريات وفلسفات عصرية، وانتهاج أساليب وطرائق حديثة لتفعيل تعليم وتعلم العلوم بمراحل التعليم المختلفة، وهذا يقتضى التركيز في تعليم وتعلم العلوم فى تدريس العلوم كعملية استقصائية، وتنمية الاستيعاب المفاهيمى ومهارات التفكير الإبداعى، وتحقيق التكامل في خبرات المتعلم، وتنشيط الإبداع.وانطلاقاً من أن تنمية الإبداع وهو أحد الأهداف التربوية التي تسعي المجتمعات الإنسانية إلي تحقيقها، فإن تطوير التعليم وتنمية الإبداع لدي التلاميذ هو مثار اهتمام الكثير من التربويين والباحثين، وإن الحاجة ملحة إلي تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفكير الإبداعي. هدفت الدراسة الحالية إلي: 1- تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال البرنامج المقترح في ضوء نظرية (تريز) TRIZ. 2- تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال البرنامج المقترح في ضوء نظرية (تريز) TRIZ. أهمية الدراسة: 1- قد تفيد مخططي ومطوري المناهج إلي ضرورة استخدام نظرية (تريز) TRIZكنظرية حديثة لتنمية مهارات حل المشكلات بطريقة إبداعية. 2- تقديم برنامج مقترح في ضوء نظرية (تريز) TRIZ؛ لمعلمي مادة العلوم يساعدهم في تدريس مادة العلوم بشكل أفضل؛ مما يساهم في تنمية الاستيعاب المفاهيمى للتلاميذ ومهارات التفكير الإبداعى. 3- إمداد المعلمين بالمعلومات والمفاهيم والمهارات التي تساعدهم على المساهمة الفعالة في تطبيق هذا البرنامج. 4- تشجيع معلمي العلوم علي استخدام البرنامج التدريبي المقترح حيث يساعد التلاميذ علي تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفكير الإبداعي لديهم. 5- مساعدة القائمين علي العملية التعليمية من خلال هذه الدراسة علي تطبيق نظرية (تريز) TRIZ لتنمية مهارات حل المشكلات بطريقة إبداعية، أي أنها تفيد في الكشف عن دور معلمي العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي. |