الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract لاشك ان التطور العلمى المذهل الذى حققه الانسان فى القرن العشرين قد اثر بفاعلية على اسلوب الحياة فى المجتمعات المعاصرة كافة و قد ساهمت تكنولوجيا الاتصالات فى هذا النطور المعاصر عن طريق تسهيل سرعة الحصول على المعلومات و سرعة معالجتها و استدعائعا و تخزينها و استخدامها فى كافة العمليات الحسابية و الاحصائية و التحليلية لمواجهة متطلبات الحياة المعاصرة مما ادى ايضا الى سرعة انجاز المهام و الاعمال و سرعة تحقيق الاهداف و مع بداية القرن الحادى و العشرين اصبح لزاما ً على مبانى المؤسسات العامة كافة و الخاصة ان تتوافق مع تكنولوجيا المعلومات . و من هنا ظهر مفهوم المدرسة الذكية كاساس لتطوير مبنى المدرسة التقليدية و الذى يهدف الى بناء هيكل متكامل و متجانس من الطلبة و اولياء الامور و المعلمين و المدرسة و كذلك بين المدارس بعضها البعض ارتكازاً الى تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لتحديث المبنى التعليمى و العملية التعليمية ووسائل الشرح و التربية و بالتالى تخريج اجيال اكثر مهارة و احترافية . يفترض البحث ان العلاقة التفاعلية بين الثورة التكنولوجية و بين التعليم الاساسسى نتيجة ثورة المعلومات و الاتصالات و التكنولوجيا الحديثة ان تاثر تاثيرا مباشرا على التعليم و على فكر و مفهوم التعليم الاساسى الامر الذى ادى الى ظهور فكر المدرسة الافتراضية virtual school و افرز تصميم المدرسة الذكية للتعليم الاساسى يفترض البحث بعض المحددات التى تعتبر مؤثرات اساسية فى تحديد مواصفاتها و اشتراطاتها . منظومة البنباء – الفرغات التعليمية – الاحتياجات الانشائية التصميمية و الفيزيقية المنظومة التقنية – التقنية على مستوى المدرسة الذكية – التقنية على مستوى الفراغات التعليمية المنظومة البشرية – الطلاب كمتعلمين – المعلمين كموجهين – الادارة الفعالة . |