الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى الكشف عن فعالية المدخل الإنسانى فى تدريس الرياضيات على تنمية القوة الرياضية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . وتمثلت أدوات البحث في: أدوات التجريب ( دليل المعلم لتدريس وحدتى ”القياس”، و ”التحويلات الهندسية” التجريبيتين فى ضوء المدخل الإنسانى– أوراق عمل التلاميذ المعدة في ضوء المدخل الإنسانى) , أدوات قياس : ( اختبار القوة الرياضية فى وحدتى ”القياس ” و ”التحويلات الهندسية”التجريبيتين- مقياس الدافعية للإنجاز نحو مادة الرياضيات ) . وتكونت مجموعة الدراسة التجريبية من (80 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين :مجموعة تجريبية عددها ( 40 ) تلميذ وتلميذة ومجموعة ضابطة عددها ( 40 ) تلميذ وتلميذة وتم التأكد من أنهما متكافئتين من حيث (العمر الزمني والمستوى الاقتصادي والاجتماعي ومستوى القوة الرياضية لديهم) 0 وقد أوضحت نتائج البحث أن التدريس فى ضوء المدخل الإنسانى كان له تأثير كبير وفعالية على تنمية القوة الرياضية والدافعية للإنجاز نحو دراسة مادة الرياضيات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مما أدى إلى تفوقهم على المجموعة الضابطة . |