الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وقد هدفت الدراسة إلى تنمية بعض المهارات اللغوية لدى عينة من الأطفال المعوقين عقلياً بدرجة متوسطة من خلال برنامج للتدخل المبكر صمم في ضوء خصائصهم، وفي ضوء الاستراتيجيات العلاجية المناسبة لهم. وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (20) طفلاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين: - مجموعة تجريبية (10) طفلاً ( 5 ذكور، 5 إناث). - مجموعة ضابطة (10) طفلاً (6 ذكور، 4 إناث). وقد استخدم الباحث الأدوات الآتية: أ استمارة جمع البيانات الأولية الخاصة بالطفل. (إعداد الباحث) ب مقياس ستانفورد بينيه لقياس الذكاء (الصورة الرابعة) تعديل لويس كامل مليكه (1998). ت مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي .(إعداد عبد العزيز الشخص، 2006). ث مقياس المهارات اللغوية الاستقبالية. (إعداد الباحث) ج مقياس المهارات اللغوية التعبيرية. (إعداد الباحث) ح برنامج التدخل المبكر. (إعداد الباحث) وقد استخدم الباحث برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية في التحليل الإحصائي للدراسة، وذلك من خلال استخدام اختبار ويكلكسون، واختبار مان ويتني، معامل ارتباط بيرسون ، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة، مما يدل على فاعلية برنامج التدخل المبكر في تنمية بعض المهارات اللغوية لدي عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة. |