الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أولًا : مشكلة الدراسة :- وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية في الأجابة عن التساؤليين الرئيسين التاليين:- ١. ما ديناميات العلاقة بين سوء المعاملة وبعض سمات الشخصية لدى المبدعين في المرحلة الثانوية ؟ ٢. إلى أي مدى تختلف هذه العلاقة باختلاف الجنس والمستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي ؟ وتتفرع منها التساؤلات الآتية :- ١. هل يوجد فروق في مظاهر سوء المعاملة الوالديه (كما يدركها الأبناء المبدعين) وسمات الشخصية بين التلاميذ المبدعين في المرحلة الثانوية ؟ ٢. هل توجد فروق بين الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمظاهر سوء المعاملة الوالدية (كما يدركها الأبناء المبدعين) بين تلاميذ المرحلة الثانوية؟ ٣. إلى أي مدى تختلف السمات الشخصية لدى التلاميذ ذكور وإناث المساء إليهم من المبدعين في المرحلة الثانوية ؟ ٤. إلى أي مدى تختلف العلاقة بين سوء المعاملة والسمات الشخصية لدى المبدعين في المرحلة الثانوية باختلاف المستوى الثقافي والاقتصادي والاجتماعي ثانيا: أهداف الدراسة :- ١. محاولة إلقاء الضوء على ظاهرة سوء المعاملة ومدى تأثيرها على سمات الشخصية لدى المبدعين في المرحلة الثانوية . ٢. الكشف عن أهم الفروق في مظاهر سوء المعاملة بين عينة الذكور والإناث المبدعين. ٣. الكشف عن أهم الفروق في مظاهر سوء المعاملة والسمات الشخصية بين عينة الذكور والإناث من المبدعين |