الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع مقررات تكنولوجيا المعلومات فى أقسام المكتبات و المعلومات بمصر : دراسة ميدانية حيث تناولت الاطار المنهجى للدراسة من خلال مشكلة البحث, الهدف من الدراسة, تساؤلات الدراسة, حدودها والمنهج وادواته و العينة و كيفية اختيارها و الدارسات السابقة - ثم تناولت الدراسة تكنولوجيا المعلومات كمدخل نظرى من خلال أهمية تكنولوجيا المعلومات والمفاهيم المرتبطة, تاريخ استخدامها, علاقتها بعلم المكتبات و المعلومات و مظاهر تأثيرها على مجالات المكتبات و المعلومات, ثم تناولت الدراسة نماذج مختارة لبرامج أقسام المكتبات و المعلومات العربية و الاجنبية من خلال أقسام المكتبات و المعلومات الاجنبية مثل مدرسة المعلومات و علم المكتبات بجامعة نورث كارولينا, وفى جامعة دبلن, وأقسام المكتبات والمعلومات العربية مثل قسم دراسات المعلومات بجامعة الامام محمد بن سعود, قسم علم المعلومات بجامعة أم القرى - كما تناولت واقع تدريس تكنولوجيا المعلومات فى برامج اقسام المكتبات و المعلومات محل الدراسة من خلال مكانة المقررات لتكنولوجيا المعلومات فى برامج أقسام المكتبات, و معالجة قضايا تكنولوجيا المعلومات, الفرق الدراسية التى تدرسها, مقررات تكنولوجيا المعلومات بين المسمى و المحتوى - كما تناولت الدراسة الميدانية للقائمين بتدريس مقررات تكنولوجيا المعلومات و طرق تدريسها و أعضاء هيئة التدريس, الانتاج الفكرى لهم, مؤهلاتهم العلمية, القدرات اللغوية, التنمية المهنية لاعضاء هيئة التدريس ومدى حرصهم على التطور. - ثم تصور مقترح لتطوير مقررات تكنولوجيا المعلومات فى أقسام المكتبات والمعلومات, و مبررات دواعى تطوير مقررات المكتبات والمعلومات و بعض المبادئ لتصميم المناهج الدراسية, العمل على اجتذاب اعضاء هيئة التدريس ثم خاتمة ضمت اهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. |