Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التعلم الإلكتروني التعاوني الذكي للمقررات الإلكترونية فى تنمية التحصيل لدي طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية/
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
كامل، عماد بديـع خيـري.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد اللطيف الصفي الجزار
مشرف / صفاء سيد محمود
مشرف / عبد اللطيف الصفي الجزار
باحث / عماد بديـع خيـري كامل
الموضوع
التعلم الإلكتروني التعاوني الذكي . المقررات الإلكترونية. تنمية التحصيل .
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:352
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعـليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر بيئة التعلم الإلكتروني التعاوني الذكي على تنمية التحصيل المعرفي لطلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية .
وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث وفروض البحث ومنهجيته، وأدواته وأهميته وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في أربع محاور وهي : المحور الأول التعلم الإلكتروني التعاوني، المحور الثاني نظم التعلم الذكية والتعلم الإلكتروني التعاوني الذكي، المحور الثالث معايير تصميم المقررات الإلكترونية التعاونية الذكية ونماذج تصميمها، المحور الرابع الجوانب المعرفية والمهارية فى تصميم المواقف التعليمية، واستخدم الباحث منهج البحث التطويري، الذي يقوم على تطوير المقرر الإلكتروني بالمعالجتين تعلم إلكتروني تعاوني، تعلم إلكتروني تعاوني ذكي وهذا من خلال تطبيق نموذج ( عبد اللطيف الجزار،2002 )، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة – قسم تكنولوجيا التعليم- بكلية التربية النوعية –جامعة المنوفية، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين تجريبيتين كل مجموعة تضم (30) طالب وطالبة، ويعتمد البحث على تصميم ذو مجموعتين تجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي حيث يطبق التعلم الإلكتروني التعاوني على المجموعة التجريبية (الأولي)، أما بيئة التعلم الإلكتروني التعاوني الذكي فتطبق على المجموعة التجريبية ( الثانية)، وتمثلت أدوات البحث في استخدام اختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة تقييم أداء الطلاب لمهارات تصميم وإنتاج الموقف التعليمي، وبطاقة تقييم المنتج النهائي للبرامج التي ينتجها الطلاب للمواقف التعليمية، وقام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS ، متمثلة تحليل التباين فى اتجاهين 2-WAY-ANOVA لدرجات الكسب فى التحصيل المعرفي (التنمية فى التحصيل)، واختبار (t-test) للعينات المترابطة والمستقلة لدلالة الفرق، حساب معامل الثبات الداخلي (ألفا – كرونباخ)، نسبة الفاعلية ” لماك جوجيان”،
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائي عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط كسب طلاب المجموعة التجريبية الأولي ومتوسط كسب طلاب المجموعة التجريبية الثانية فى الاختبار التحصيلي المعرفي .
2- يوجد فرق دال إحصائي عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط كسب طلاب المجموعة التجريبية الأولي ومتوسط كسب طلاب المجموعة التجريبية الثانية فى مهارات تصميم وإنتاج المواقف التعليمية .
3- يوجد فرق دال إحصائي عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط كسب طلاب المجموعة التجريبية الأولي ومتوسط كسب طلاب المجموعة التجريبية الثانية فى المنتج النهائي للبرامج التى ينتجها الطلاب للمواقف التعليمية.
كما شمل البحث مناقشة تلك النتائج وتقديم تفسيراً لها يرجع إلى حصول الطلاب على تغذية راجعة فورية بعد كل نشاط يقومون به لتعزيز الاستجابات الصحيحة وتصحيح الاستجابات الخطأ، كما تتنوع مصادر التغذية الراجعة كتقديم المساعدة لأداء المهام كتقديم حلول أو توضيح بالأمثلة أو تلميح عن أداء المهمة، وتوجيه عمل المجموعة لإنجاز المهمة ، بالإضافة إلى تنوع وسائل الاتصال ، وكذلك لاستخدام التعلم التعاوني فى شرح الأفراد المستوعبين للدرس والبرنامج للأفراد غير المستوعبين، مما يؤدي إلى تحسين عمليه التعلم.