Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة اقتصادية وتسويق التفاح فى منطقة الجبل الاخضر بالجماهيرية الليبية =
المؤلف
الشريف، سالم هلال محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / جابر احمد بسيونى شحاته
مشرف / سوزان ابراهيم السيد محمد الشربتلى
مناقش / رجب محمد حنفى
مناقش / حسين يوسف عميش
باحث / سالم هلال محمد الشريف
الموضوع
التفاح - تسويق وانتاج.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
م، 174، 2 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الزراعة ساباباشا - الاقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

تعد التفاحيات من أهم أنواع الفاكهة المزروعة في ليبيا وخاصة في منطقة الجبل الأخضر حيث تم البدء في زراعته في صورة مزراع تجريبية منظمة من قبل الهيئة التنفيذية بالمنطقة وتتميز منطقة الجبل الأخضر بوجود غابات طبيعية وأنواع كثيرة من أشجار الفاكهة وبإعتدال المناخ مع الميل للبرودة، ولقد هدفت الدراسة إلي التعرف على أهم العوامل المؤثرة على إنتاج محصول التفاح بعينة الدراسة بشعبية الجبل الأخضر من خلال تقدير مؤشرات الكفاءة الإقتصادية للموارد المستخدمة بهدف قياس تأثير كل عنصر من العناصر المستخدمة فى إنتاج محصول التفاح على حجم الإنتاج، كما هدفت الدراسة أيضاً إلي التعرف على تكلفة الموارد المستخدمة في الإنتاج ومدى كفاءة استخدامها من خلال تقدير الحجم الأمثل للانتاج ومقارنته بالحجم الفعلي للإنتاج المحقق بالفئات المختلفة بالإضافة إلي دراسة وتحليل أهم المشاكل التي تواجه منتجى محصول التفاح بمزارع العينة البحثية في منطقة الدراسة وأقتراح أهم الحلول للتغلب عليها أو التقليل منها، وقد أعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها على بيانات ميدانية من مزارعي التفاح بمنطقة الدراسة خلال الموسم الزراعي 2009/ 2010، كما هدفت الدراسة إلي تقدير الهوامش التسويقية على مستوى المنتج والجملة والتجزئة، وقياس الكفاءة التسويقية للمحصول على مستوى المراحل التسويقية المختلفة من المنتج إلي المستهلك، والتعرف على أهم المشاكل التسويقية التي تواجه المنتجين وذلك لتحسين الكفاءة التسويقية لمحصول التفاح، بالإضافة إلي معرفة بعض مظاهر الغش التجاري لسلعة التفاح من وجهة نظر الأسر المستهلكة لها ومقترحاتهم لمواجهتها والدور الذي ينبغي أن تقوم به الحكومة في حماية أسر المستهلكين من هذا الغش من وجهة نظر تلك الأسر وكذلك الدور المأمول للإرشاد الإستهلاكي في توعية هذه الأسر بأهمية جودة السلع المشتراه، وقد أعتمدت الدراسة على البيانات الأولية التي تم جمعها من أستمارة الاستبيان التي أعدت لهذا الغرض وكذلك البيانات الثانوية التي تم جمعها من مصادرها الرسمية.
ولقد أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن أهم المدخلات الإنتاجية المؤثرة على إنتاج محصول التفاح بعينة منطقة الدراسة تمثلت في كمية السماد، كمية المبيدات، كمية مياه الري، عدد العمالة والخبرة في زراعة المحصول وقد ثبتت معنوية هذه المتغيرات عند مستويات المعنوية المألوفه، وأظهرت نتائج الدراسة أن المرونات الإنتاجية الإجمالية لكل من عينة مزارع الفئة الأولي والثانية والثالثة وعينة مجتمع الدراسة الكلية موجبة، حيث أظهرت النتائج أن مزارع الفئة الأولى والثانية والثالثة تتسم بعائد السعة المتناقص، أما عينة مزارع مجتمع الدرسة الكلية فتنسم بعائد السعة المتزايد، حيث بلغت تلك المرونات نحو (0.93 ،0.6 ، 0.7، 1.14) على الترتيب، كما بينت النتائج للدراسة الميدانية أن التكاليف الثابتة مثلت حوالي (18%،24%،18%) من إجمالي التكاليف الكلية لكل من مزارع الفئة الأولي والثانية والثالثة على الترتيب، كما شكلت التكاليف المتغيرة نسبة قدرت بنحو (9%،16%، 14%) من إجمالي التكاليف الكلية لكل من مزارع الفئة الأولي والثانية والثالثة على الترتيب، وأن الحجم الأمثل للانتاج قد بلغ حوالي (8.22، 8.15، 9.37، 8.62) طن للهكتار لكل من مزارع الفئة الأولى والثانية والثالثة وعينة مجتمع الدراسة الكلية على الترتيب وهو يزيد عن متوسط الإنتاج الفعلى للفئات المذكورة على الترتيب بمقدار قدره (2.3 ،1.43، 2.51، 2.02) طن للهكتار، وتبين ايضاً من نتائج الدراسة الميدانية أن سعر الطن من محصول التفاح قد بلغ حوالى (614.1، 645.9، 717.7، 667.1) دينار للطن لكل من الفئات المزرعية الثلاثة وعينة الدراسة الكلية على الترتيب.
كما أشارت نتائج الدراسة أن منتجى التفاح بعينة شعبية الجبل الأخضر تواجههم مجموعة من المشاكل والمعوقات التى أمكن حصرها من خلال استمارة الاستبيان الخاصة بالبحث وهى إنخفاض أسعار الإنتاج عند التسويق وعدم وجود أسواق لتصريف الإنتاج وإرتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وإستيراد التفاح اثناء موسم الإنتاج وعدم توفر مياه الرى وإرتفاع اسعارها ونقص الشتلات والأصناف المقاومة وقلة الأيدى العاملة المتخصصة فى العمليات الفنية وانتشار الأفات والأمراض وأخيراً غياب دور الارشاد الزراعى.
كما أوضحت الدراسة أن متوسط التكاليف التسويقية التى يتحملها المزارع على مستوى المزرعة لمحصول التفاح بالنسبة للفئة الأولى والثانية والثالثة ولعينة مجتمع الدراسة الكلية قد بلغت نحو (228.9، 190.8، 192.3، 266) دينار للطن على الترتيب، وهذا المتوسط يتوزع على العمليات التسويقية المختلفة، وفى حالة استبعاد التكاليف التسويقية من سعر بيع المزارع للطن فإن المزارع يحصل على سعر مزرعى للطن يبلغ نحو (385.2،455.1 ،525، 401.1) دينار لكل فئة على الترتيب، اما بالنسبة لمتوسط التكاليف التسويقية للتفاح التى يتحملها تاجر التجزئة فقد قدرت بنحو 69 دينار، وبدراسة الفروق التسويقية أوضحت نتائج الدراسة إن السعر المزرعى للكيلو جرام من التفاح بلغ نحو (0.61، 0.65، 0.72، 0.67) دينار لمزارع الفئة الأولى والثانية والثالثة ولإجمالى عينة الدراسة على الترتيب، بينما بلغ سعر الجملة نحو 1.61 دينار للكيلو جرام، وبلغ المتوسط العام لسعر التجزئة حوالى 2.5 دينار للكيلو جرام، وبتوزيع الأنصبة من دينار المستهلك على كل من المزارع وتاجر الجملة وتاجر التجزئة بلغت نحو (24.6%، 39.7%، 35.7%) للفئة الأولى على الترتيب، ونحو (25.8%، 38.5%،35.7%) للفئة الثانية على الترتيب، ونحو(28.7%، 35.6%،35.7%) للفئة الثالثة على الترتيب، أما إجمالى عينة الدراسة فبلغت نحو(26.7%، 37.6%،35.7%) على التوالى، كما تناولت الدراسة تقدير الكفاءة التسويقية وهى طريقة التكاليف التسويقية إلى إجمالى التكاليف التسويقية والإنتاجية، وأشارت نتائج تطبيق هذا المقياس إلى أن الكفاءة التسويقية بلغت نحو (40%، 39%، 36%، 35%) لكل من الفئات الثلاثة ولإجمالى عينة الدراسة، وبحساب الكفاءة التسويقية بطريقة الهوامش التسويقية إلى إجمالى الهوامش التسويقية والتكاليف الإنتاجية تبين إنها مثلت نسبة (12%، 11%، 10%، 11%) بالنسبة للفئات الثلاثة ولإجمالى عينة الدراسة، وبتطبيق مقياس إجمالى التكاليف التسويقية والتكاليف الإنتاجية إلى القيمة الكلية للسلعة المسوقة تبين انها شكلت نحو (26%، 23%، 22%، 26%) لكل من الفئات الثلاثة ولإجمالى عينة الدراسة على الترتيب، كما اشارت نتائج الدراسة ايضاً إلى أن أهم المشاكل التى واجهت التجار هى مشكلة سيطرة بعض التجار على تحديد سعر التفاح ومشكلة التخزين ومشكلة النظام التسويقى كله ومشكلة النقل.
ولقد توصات الدراسة إلى مجموعة من التوصيات اهمها العمل على تكوين جمعيات تعاونية متخصصة فى تسويق محصول التفاح، توفير مخازن مبردة لحفظ الإنتاج وتخفيف تدفقة إلى السوق أثناء الموسم، والتوسع فى مزارع إنتاج محصول التفاح وعمل دورات تدريبية للمزارعين على العمليات الفنية واعتماد الأسس العلمية الحديثة فى الزراعة والعمل على تقديم التسهيلات المصرفية اللازمة لمزارعى هذا المحصول حتى يتمكنوا من توفير مستلزمات الإنتاج التى إرتفعت أسعارها بشكل ملحوظ، والاهتمام بالتقليم وبالتسميد وبالمكافحة وغيرها من العمليات الزراعية التى تؤدى الى زيادة الإنتاجية من هذا المحصول، وتشجيع البحوث العلمية بصفة عامة والإقتصادية بصفة خاصة يكون من شأنها العمل على زيادة الكفاءة الإنتاجية والإقتصادية للفاكهة بصفة عامة وللتفاحيات بصفة خاصة، والعمل على إنشاء قاعدة بيانات لإنتاج وتكاليف إنتاج وإيرادات هذا المحصول كل ثلاث أو خمس سنوات مع توفير الأمكانيات المادية التى تساعد فى تحقيق وتنفيذ الدراسات الميدانية لإستيفاء هذه القاعدة للبيانات، بالإضافة إلى السعى لتخفيض التكاليف الإنتاجية والتسويقية لما له من تأثير على الكفاءة التسويقية دون أن يكون ذلك على حساب الجودة أو الخدمات المقدمة للمستهلك، كذلك الإهتمام بدور الإرشاد التسويقى وتزويد المنتجين والتجار بالمعلومات التسويقية مثل أسعار الجملة والتجزئة وأسعار المزرعة، وإرشاد المنتجين والبائعين الى ضرورة التخلى عن أساليب الغش الصناعى والتجارى والخدمى ووضع ضوابط جديدة للاستيراد لضمان استيراد سلع آمنة وصحية.