Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة المعرفة ومتطلبات تطبيقها فى التعليم الجامعى المصرى :
المؤلف
متولى، حبيبه رمضان الجوهرى.
هيئة الاعداد
باحث / حبيبه رمضان الجوهرى متولى
مشرف / محمود عطا محمد على مسيل،
مشرف / السيد محمد محمد أحمد ناس،
مشرف / محمد رأفت محمد صابر
الموضوع
التعليم الجامعى - مصر. التوسع الجامعى.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - تربية مقارنه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

تهدف الرسالة الى:- 1- التعرف على ماهية وطبيعة إدارة المعرفة فى ضوء الفكر الإداري المعاصرمن حيث المفهوم والمداخل والأهمية والعمليات. 2-الوقوف على واقع متطلبات تطبيق إدارة المعرفة بالتعليم الجامعى فى مصر. 3-التعرف على مدى توافر متطلبات تطبيق إدارة المعرفة بجامعة الزقازيق وتحليل هذه المتطلبات. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلى: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين الكليات النظرية والكليات العملية، حيث قيمة (ت) غير دالة فى كل الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية للاستبانة، وذلك لأن المعرفة فى التعليم الجامعى واحدة وهى ضرورية بقدر متساو لكل من الكليات النظرية والعملية على حد سواء، ولأن كل من التخصصين يتبع المنهج العلمى فى أدائه. -عدم توافر القدر الكافى لمقومات البيئة الجامعية المناسبة لممارسة إدارة المعرفة، فالقيادة والثقافة التنظيمية تتسم بالمركزية، والهياكل التنظيمية هرمية، كما ان تكنولوجيا المعلومات تواجهها العديد من المعوقات. وذلك يشير إلى أن إطار البيئة الجامعية والتفاعلات بين عناصره يسير نحو الاتجاه السلبى فى عصر يتطلب الاهتمام بالمعرفة وتوظيفها، حيث تعد المعرفة عاملا أساسيا للإبداع والابتكار.