الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الرسالة الى:- 1- التعرف على ماهية وطبيعة إدارة المعرفة فى ضوء الفكر الإداري المعاصرمن حيث المفهوم والمداخل والأهمية والعمليات. 2-الوقوف على واقع متطلبات تطبيق إدارة المعرفة بالتعليم الجامعى فى مصر. 3-التعرف على مدى توافر متطلبات تطبيق إدارة المعرفة بجامعة الزقازيق وتحليل هذه المتطلبات. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلى: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين الكليات النظرية والكليات العملية، حيث قيمة (ت) غير دالة فى كل الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية للاستبانة، وذلك لأن المعرفة فى التعليم الجامعى واحدة وهى ضرورية بقدر متساو لكل من الكليات النظرية والعملية على حد سواء، ولأن كل من التخصصين يتبع المنهج العلمى فى أدائه. -عدم توافر القدر الكافى لمقومات البيئة الجامعية المناسبة لممارسة إدارة المعرفة، فالقيادة والثقافة التنظيمية تتسم بالمركزية، والهياكل التنظيمية هرمية، كما ان تكنولوجيا المعلومات تواجهها العديد من المعوقات. وذلك يشير إلى أن إطار البيئة الجامعية والتفاعلات بين عناصره يسير نحو الاتجاه السلبى فى عصر يتطلب الاهتمام بالمعرفة وتوظيفها، حيث تعد المعرفة عاملا أساسيا للإبداع والابتكار. |