الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف البحث : 1- تحديد مهارات التفكير المستقبلي التي يمكن تنميتها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم. 2- تحديد ابعاد الاستطلاع العلمي التي يمكن تنميتها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم. 3- الكشف عن طبيعة العلاقة بين تنمية مهارات التفكير المستقبلي وتنمية الاستطلاع العلمي لتلاميذ الصف الأول الاعدادي. منهج البحث : المنهج الوصفي التحليلي, المنهج التجريبي. نتائج البحث : توصل البحث الي النتائج التالية : 1- وجد فرق دال احصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفكير المستقبلي لصالح تلاميذ المجموعه التجريبية . 2- وجد فرق دال احصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعه التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاستطلاع العلمي لصالح التطبيق البعدي. 3- وجدت علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوي (0.01) بين درجات تلاميذ المجموعه التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس التفكير المستقبلي ومقياس الاستطلاع العلمي. كما اثبتت النتائج أن المدخل القائم علي الخيال العلمي في تدريس العلوم ذو فاعلية وحجم أثر كبير في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والاستطلاع العلمي لتلاميذ المجموعة التجريبية وخاصة البنين. |