الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى : 1- التعرف على العلاقة بين السعة العقلية لطلاب الصف الاول الثانوى وقدرة الاستدلال المنطقى الرياضى. 2- تحديد الفروق فى الاستدلال المنطقى الرياضى لدى الطلاب الصف الاول الثانوى فى ضوء مستويات السعة المختلفة ( مرتفع، متوسط، منخفض). 3- تحديد استراتيجيات تجهيز المعلومات المسهمة فى اداء مهام الاستدلال المنطقى الرياضى تبعا لمستوى تعقد المهمة. 4- الفروق فىالاستراتيجيات المعرفية المسهمة فى اداء مهام الاستدلال المنطقى الرياضى بين طلاب الصف الاول الثانوى ذوى المستويات المختلفة من السعة العقلية ( مرتفع، متوسط، منخفض) تبعا لزيادة متطلبات المهمة. منهج البحث : يعد المنهج الوصفى التخليلى ( الارتباطى - المقارن) انسب مناهج البحث لتحقيق اغراض الدراسة. عينة البحث : تكونت عينة الدراسة من تسعين مفحوصا من طلاب الصف الاول الثانوى وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدارس الامل للغات والعبور التجريبية للغات ومدرسة دار التربية للغات. توصلت الدراسة الى النتائج التالية : 1- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب فى السعة العقلية ودرجاتهم الكلية فى اختبار الاستدلال المنطقى الرياضى. 2- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ذوى المستويات المختلفة من السعة العقلية فى الاستدلال المنطقى الرياضى. 3- تختلف الاستراتيجيات المعرفية المسهمة فى اداء مهام الاستدلال المنطقى الرياضى لدى الطلاب ذوى المستويات المختلفة من السعة العقلية ( مرتفع - متوسط - منخفض ) وفقا لمستوى تعقد المهمة. |