Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية النمذجة باستخدام الحاسب الآلى فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال
المعاقين فكريا القابلين للتعلم /
المؤلف
مبروك، علية مبروك محمد.
هيئة الاعداد
باحث / علية مبروك محمد مبروك
مشرف / محمد محمد شوكت
مناقش / / سامى محمد موسى هاشم
مناقش / سميرة محمد شند
الموضوع
الوسائل السمعيه والبصريه. المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
123 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربيه الخاصه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

عنوان الدراسة : فعالية النمذجة باستخدام الحاسب الآلى فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين فكرياً القابلين للتعلم0
مشكلة الدراسة : تتلخص مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى : الى أى حد يمكن أن تسهم النمذجة بالحاسب الآلى فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال المعاقين فكرياً القابلين للتعلم ؟
هدف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية النمذجة باستخدام الحاسب الآلى فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال المعاقين فكرياً القابلين للتعلم (50 – 70 ) من خلال برنامج تدريبى على بعض المهارات الاجتماعية وقد ركز البرنامج على استخدام الحاسب الآلى فى نمذجة بعض المهارات وهى ؛ مهارة جذب الانتباه ومهارة الاتصال البصرى ، ومهارة تقديم الذات ، ومهارة تحية الآخرين والرد على تحية الآخرين ، ومهارة إتباع التعليمات ، ومهارة طلب شيء ما، ومهارة الشكر والامتنان ، ومهارة الاعتذار والأسف ، ومهارة تقبل الرفض 0
عينة الدراسة: تكونت العينة من عدد(12) طفلا من الجنسين المنتظمين بمدرسة التربية الفكرية بمدينة القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية ممن تتراوح معاملات ذكائهم ما بين (50 – 70) وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9 – 12 ) سنة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ( ضابطة وتجريبية ) قوام كل منها ستة أطفال من الجنسين ، بعد أن تم التكافؤ بين أفراد العينة من حيث العمر ، ونسبة الذكاء ، والمستوى الاجتماعي والاقتصادي ، ومستوى المهارات الاجتماعية0
تساؤلات الدراسة :
التساؤل الرئيسى : ما فعالية النمذجة باستخدام الحاسب الآلى فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين فكرياً القابلين للتعلم0
ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات التالية :
1. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المهارات الإجتماعية لأفراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة من الأطفال المعاقين فكرياً القابلين للتعلم على مقياس مهارات التواصل الاجتماعي فى القياس البعدى ؟
2. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المهارات الإجتماعية (تقديم الذات ، وتحية الآخرين ، وإتباع التعليمات ، وطلب شىء ما ، والشكر والامتنان ، الاعتذار والأسف ، وتقبل الرفض ) لدى عينة من الأطفال المعاقين فكرياً القابلين للتعلم (المجموعة التجريبية) على مقياس مهارات التواصل الاجتماعي قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبى ؟
3. هل توجد فروق دالة إحصائيا فى متوسط درجات المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال المعاقين فكرياً القابلين للتعلم ( المجموعة التجريبية ) فى المهارات الاجتماعية فى القياس البعدى والتتبعى؟
أدوات الدراسة :
- مقياس المستوى الاجتماعى الإقتصادي للأسرة إعداد عبد العزيز الشخص ( 2006) .
- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الرابعة ، تعريب لويس كامل مليكه( 1998).
- مقياس مهارات التواصل الاجتماعى لدى الأطفال المعاقين فكرياً القابلين للتعلم كما يدركها الآباء والمعلمون إعداد محمد السعيد عبد الجواد (2002)0
- استطلاع رأى المعلمين وأولياء الأمور لمعرفة أنواع المعززات المحببة للطفل المعاق فكرياً القابل للتعلم (إعداد الباحثة).
- استبانه لمعرفة الاحتياجات التدريبية للأطفال المعاقين فكرياً القابلين للتعلم كما يدركها الآباء والمعلمون(إعداد الباحثة).
- برنامج تدريبى لتنمية بعض المهارات الإجتماعية لدى الأطفال المعاقين فكرياً القابلين للتعلم باستخدام النمذجة بالحاسب الآلى (إعداد الباحثة).
منهج الدراسة : استخدمت الباحثة فى الدراسة الحالية المنهج التجريبي فى تناول متغيرات الدراسة وفقا للفروض التى تسعى للتحقق منها0
الأسلوب الاحصائى: تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS)واستخرجت النتائج وفقا للأساليب الإحصائية التالية : معامل الارتباط لبيرسون ، إختبار كولمجروف – سميرنوف ، إختبار ليفين Levene’s Test، المتوسط الحسابى ، الانحراف المعيارى ،اختبار (ت) ، TTest للعينات المستقلة ، واختبار TTest للعينات المرتبطة0
نتائج الدراسة :
.