الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث :نتيجة لإزدياد الإنفاق الإعلاني وٕاهتمام كلا من المنتجين والعاملين بصناعة الإعلانات أصبح الإعلان من المضامين الهامة التي نتعرض لها في كافة الوسائل الإعلامية ، سواء المرئية منها أو المسموعة أو المقرؤة ، الإ أن للإعلان التلفزيوني أهمية كبيرة نظ ا ر لما له من م ا زيا يتمتع بها وتأثي ا رت كبيرة على الجماهير المستهدفة أيا كانت. ، فأسرع و أفضل وسيلة في نظر كثير من المنتجين للوصول لجماهيرها المستهدفة هي الإعلان التلفزيوني. ونتيجة لهذا بدأ الإهتمام بالد ا رسات التي تهتم بمعرفة تأثير الإعلان بشكل عام على الجماهير المستهدفة ، والإعلان التلفزيوني بشكل خاص ، من هنا جاءت هذه الد ا رسة كمحاولة لإلقاء الضوء على معرفة دور الإعلان في تأثيره على السلوك الش ا رئي لأحد الجماهير او القطاعات المستهدفة الهامة من قبل المعلنين وهم الم ا رهقين بالمرحلة الثانوية . أهداف الد ا رسة : 1. التعرف على إتجاهات الم ا رهقين نحو الإعلان التلفزيوني بشكل عام. 2. معرفة العلاقة بين دور الإعلان التلفزيوني وتأثيره على الم ا رهقين . 3. التعرف على دور المؤث ا رت الأخرى (كالجماعات المرجعية –جودة السلعة- المسابقات الإعلانية ) في عملية السلوك الش ا رئي. 4. تهدف الد ا رسة إلى توجيه المعلنين والقائمين على صناعة الإعلان لأهمية دور الم ا رهقين في إتخاذ ق ا ر ا رت الش ا رء بالنسبة لمختلف السلع وكيفية اتخاذهم لهذه الق ا ر ا رت ودور الإعلان في عملية السلوك الش ا رئي . النموذج المستخدم : تم تطبيق واستخدام نموذج ”أنجل وكولات وبلاكويل ” بإعتباره من النماذج الشاملة التي تهتم بد ا رسة الإعلان والعوامل الأخرى المحيطة بالفرد والتي لها تأثي ا رت عليه ، كالجماعات المرجعية ، والبيئة والمستوى الإقتصادي...الخ . عينة الد ا رسة: تم تطبيق الد ا رسة على 400 مفردة من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة القاهرة والذين ينحصرون في الفئة العمرية من 14 الى 17 عاماً . ، في عدد من الإدا ا رت التعليمية والأحياء المختلفة لم ا رعاة المستويات الإقتصادية الإجتماعية . أهم النتائج التي توصلت إليها الد ا رسة : -1 إرتفاع نسبة إقبال الم ا رهقين على مشاهدة التليفزيون بشكل يومى حيث أجاب 71.8 % منهم بالمشاهدة اليومية . -2 جاء متوسط عدد ساعات المشاهده لدى 42 % من الم ا رهقين عينة الد ا رسة أن متوسط عدد ساعات المشاهده تت ا روح ما بين ساعه لساعتين. وهذه النتيجة تختلف عن النتائج التي توصلت اليها الد ا رسات العربية الأخرى ، والتي ت ا روح متوسط عدد ساعات المشاهدة من 4:5 ساعات. ، حيث يعود هذا الى الضغوط التي تتعرض لها هذه الفئة العمرية خاصة في ايام الد ا رسةوالإمتحانات. -3 كشفت الد ا رسة ان للجماعات المرجعية دور كبير وخاصة الأسرة ،حيث جاءت أعلى نسبة .% في فئةمشاهدة الاعلانات مع الأسرة حيث حصلت على 279 مفردة أي ما يقارب 69.75 -4 حصلت القنوات الفضائية الخاصة الغير حكومية والمتخصصة في المضمون على اعلى على 121 مفردة من مفردات Mbc نسب مشاهدة من قبل المبحوثين ، حيث حصلت قناة 2 البحث، يليها بفارق بسيط قناة روتانا سينما حيث حصلت على 118 مفردة . -5 جاء أهم سبب من أسباب مشاهدة الإعلانات هى التسلية ومفيدة فى التعرف على ما هو جديد حيث أجاب عنها 93 مفرده أى نسبة 23.3 % من العينة . إن أسباب مشاهدة الإعلانات لدى الفتيات هى قضاء وقت الف ا رغ, بينما عند البنين هى أنها مضحكه وأفكارها جيده. -6 أن 51.8 % من العينه يصدقون ما يعرض بالإعلان, وأن أكثر أسباب تصديق الإعلان هو شخصية مقدم الإعلان.، مما يؤكد على أهمية شخصية مقدم الاعلان او موديل الإعلان وتأثيرها على الجمهور المستهدف. -7 ليس للمسابقات الإعلإنية أي تأثير على السلوك الش ا رئي للم ا رهقين، فالم ا رهقين يعلمون إنها خدعة لدفعهم للش ا رء أكثر. -8 كشفت الد ا رسة أن للجماعات المرجعية دور كبير فى التأثير على الم ا رهقين فجاءت الأس رة بنسبة 48.5 % يليها الأصدقاء بنسبة 40.5 %.؛فالبنات أكثر تأث ا ر بالأسرة عن البنين بينما تأثير الأصدقاء أكبر على البنين من البنات. |