الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على فعالية استراتيجية اليد المفكرة فى تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتمثلت عينة البحث فى مجموعتين إحداهما ضابطة درست بالطريقة التقليدية وعددها(35) تلميذاً وتلميذة ، والأخرى مجموعة تجريبية ودرست بطريقة اليد المفكرة وعددها(35) تلميذ وتلميذة من طلاب الصف الرابع الإبتدائى. ولتحقيق أهداف البحث طبقت الباحثة اختباراً تحصيلياً واختبار مهارات حل المشكلات على تلاميذ المجموعتين قبليا لتحقيق التكافؤ بين المجموعتين ، وبعديا للتحقق من فاعلية استراتيجية اليد المفكرة فى تحقيق أهداف البحث. وقد أسفر البحث عن النتائج التالية : 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التحصيل الدراسى فى القياس البعدى لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق ذو دالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى اختبار حل المشكلات وأبعاده الفرعية الأربعة لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. |